الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:31 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار بطرسبرج.. وزيرة إفريقية تشن هجومًا على الدول المتقدمة

باربرا كريسي
باربرا كريسي

انتقدت وزيرة البيئة في جنوب إفريقيا باربرا كريسي عدم إحراز تقدم، منذ قمة المناخ COP26، في مجال دعم تمويل المناخ للبلدان النامية، وقالت إنه كان هناك فشل في تعزيز "الطموح المناسب"، كما هاجمت الدول المتقدمة التي قررت العودة إلى استخدام الفحم بما يتناقض مع التزاماتها.

وفي كلمتها خلال حوار بطرسبرج للمناخ في برلين برئاسة مصر وألمانيا، قالت كريسي إن الوقت قد حان للتعامل مع تمويل المناخ بالشعور بالإلحاح، والنطاق الذي يستحقه.

تريليون دولار

أبرزت كريسي أن البلدان النامية تحتاج ما بين 5 و11 تريليون دولار لتحقيق أهدافها المناخية. ومع ذلك، أظهر تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنه تم جمع حوالي 80 مليار دولار فقط.

قالت كريسي في كلمتها، "الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إعادة المصداقية في تقديم الخدمات المالية، هي تحديد هدف واقعي للبلدان المتقدمة، لجمع ما لا يقل عن تريليون دولار سنويًا، لمساعدة البلدان النامية على تحقيق أهدافها المتعلقة بتغير المناخ". كجزء من الاستعدادات لمحادثات COP27، المقرر عقدها في شرم الشيخ، خلال شهر نوفمبر.

كما أعربت كريسي عن أسفها لعدم إحراز تقدم فيما يتعلق بالمناقشات حول الخسائر والأضرار، والتكيف، والانتقال العادل، والتي قالت إنها لا تزال عالقة في المناقشات المتعلقة بالعملية.

وقالت "لا يمكننا تجنب الخسارة وتقليل الضرر إلا بالحجم المناسب للتمويل العام الذي لا يؤدي إلى تفاقم مديونية إفريقيا".

وأفادت الوزيرة أن جنوب أفريقيا تعمل على تسريع إجراءاتها الخاصة بحماية المناخ، بمشروع قانون بشأن المناخ معروض حاليًا على البرلمان، والذي سيضع الإطار التنظيمي لتنفيذ التزامات البلاد بشأن المناخ.

كما تم الانتهاء من إطار الانتقال العادل بدعم من لجنة المناخ الرئاسية، والتي من شأنها أن "تشكل الأساس لعملنا المناخي طويل الأجل".

تراجع استخدام الفحم

كريسي انتقدت البلدان المتقدمة التي قررت أن "تعود إلى استخدام الفحم استجابة لظروفها المحلية السلبية"، لا سيما بعد "تشويه سمعة" بعض البلدان النامية في مؤتمر الأطراف 26، والتي بررت آنذاك ظروفها المحلية فيما يتعلق بالاستخدام المستمر للفحم.

وقالت إنه، "يجب على البلدان المتقدمة أن تستمر في أخذ زمام المبادرة بعمل طموح".

وأكدت أن "المقياس النهائي للقيادة المناخية ليس ما تفعله البلدان في أوقات الراحة والملاءمة، ولكن ما تفعله في أوقات التحدي والجدل."

تمضي عدد من الدول الأوروبية قدمًا في خطط لزيادة استخدام الفحم والنفط وحتى الطاقة النووية مؤقتًا، للتخفيف من التحركات الروسية للحد من إمدادات الغاز رداً على العقوبات المفروضة في أعقاب غزوها العسكري لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: مؤتمر المناخ.. وزيرة الخارجية الألمانية: يجب احتواء أكبر تهديد أمني لهذا القرن

موضوعات متعلقة