الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 07:54 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

«طلع أوميكرون مش برد».. عالم أوبئة: المصاب الواحد ينقل العدوى إلى 12 شخصًا

فيروس أميكرون
فيروس أميكرون

بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك، تداولت منشورات على موقع «فيسبوك» عن أعراض انتشرت بين الناس تتمثل في برد وحمى وألم مفاصل معتقدين أن فيروس كورونا قد اختفى ولكن أصبح الوضع غير مستقر وازدادت مؤشرات فرص الإصابة بـ«أوميكرون».

وزدات التعليقات حول انتشار الفيروس لتقول جودي إحدى المعلقين على المنشور: «طلع كورونا وأنا افتكرته برد وأنا حامل، اتمكن مني وبموت حرفيا بالبطئ محدش يستهون بالكورونا».

تعليقا على ذلك، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم الأوبئة بجامعة عين شمس، إن الأعراض التي انتشرت خلال الآونة الأخيرة تتمثل في «أوميكرون» أربعة وخمسة وهي أعراض انتشرت منذ فترة كبيرة، وانتشار الفيروس يتمثل في نطاق أوسع، فمن الممكن أن يصيب الشخص الواحد أكثر من إثنى عشر شخصا.

وأضاف في تصريحاته لـ «الطريق» أن الأعراض كما هي ولكن تتمثل أكثر في الجهاز التنفسي ومنها: «الرشح والاحتقان والحمى»، مضيفا أن الإصابة لا تصل إلى الجهاز التنفسي السفلي ولكن الخطير في فيروس أوميكرون هي الأعراض التي تظهر بعد التعافي.

وتابع عالم الأوبئة أنه في حالة تعرض الحامل للإصابة يمنع عنها تناول بروتوكول فيروس كورونا، لأنه يعد خطيرا على الحامل وعلى الجنين لذلك ينصح بتناول خافض للحرارة للسيطرة على الحمى منها: «دواء البنادول مع التقليل من جرعاته مع كمادات خافضة للحرارة»، لأن الحمى يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الجنين في حالة عدم السيطرة على الأعراض.

واختتم أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم الأوبئة بجامعة عين شمس، أن التطعيمات لا تمنع الإصابة من الفيروس ولكن يمنع تفاقم الإصابة التي تؤدي للوفاة بنسبة 90% والحد من دخول المصاب للعناية المركزة بنسبة محددة مع منع الإصابة بالأعراض بنسبة أقل 50%، مضيفا أن الحالة المعرضة للوفاة منها: «أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن الغير مدعمين بالتطعيمات التنشيطية».

جدير بالذكر أن وزاراة الصحة والسكان نشرت العديد من النصائح على حسابها الرسمي على «فيسبوك» عن أهمية التباعد الاجتماعي عن الآخرين بمسافة لا تقل عن متر لحماية نفسك من العدوى مع الالتزام وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا: هل تأزم الوضع الوبائي في مصر بعد ارتفاع إصابات كورونا؟