الطريق
السبت 6 يوليو 2024 04:09 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ صحة عامة يضع قواعد لمواجهة تحورات كورونا الجديدة| خاص

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إن فيروس كورونا بدأ في الانتشار مرة أخرى مع زيادة عدد الحالات المصابة إذ ينبغي على الجميع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأضاف الدكتور شريف حتة في تصريح خاص لـ الطريق، أن من ضمن هذه الإجراءات والقواعد المهمة التي يجب اتباعها والحرص عليها:

قواعد مهمة لمواجهة تحورات كورونا الجديدة

- ارتداء الكمامة.
- غسيل الأيدي بالماء والصابون أو تطهيرهما بمطهر كحولي.
- محاولة الالتزام بالتباعد الاجتماعي قدر الإمكان.
- تناول الفاكهة والخضروات لتقوية المناعة.
- الحصول على جرعتي لقاح فيروس كورونا.
- الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة لفيروس كورونا.

وأشار الدكتور شريف حتة إلى أنه على الرغم من أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا "كوفيد-19" غير فعالة بنسبة 100% إلا أنها تساهم بشكل كبير في تقليل المضاعفات وحدتها على الجسم، وقد يصاب الشخص بالمرض ويجده بدون أعراض أو أعراض بسيطة.

ونوه أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، بأهمية أن يرفع المواطنين من المناعة وتقويتها من خلال تناول الفاكهة والخضروات والطعام الصحي مع ممارسة الرياضة.

وكانت وزارة الصحة والسكان رصدت ارتفاعا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس ورونا بنسبة 6.9% في الأسبوع الوبائي الماضي مع استقرار في معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض متلازمة ما بعد الكورونا؟

ولفتت الوزارة إلى أنه من الممكن أن يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها ظهور بعض المتجورا الفرعية للأوميكرون أسرع انتشارًا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة فضلا عن تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء المجتمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية مع تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من ستة أشهر على أحدهما.