الطريق
السبت 6 يوليو 2024 04:06 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري» يكشف حقيقة فوائد أكل الكبدة نيئة بعد ذبح الأضحية

ظهرت عادات وتقاليد حديثة عن تناول الكبدة النية بعد ذبح الأضحية في عيد الأضحى زعما أنها تحمل كامل فيتاميناتها قبل تسويتها على النار.

ويحذر الأطباء من تناولها بشكل متكرر وهي نية لاحتوائها على العديد من كرات الدم الفاسدة والتي تحمل في طياتها العديد من الأمراض.

أضرار تناول الكبدة نيئة

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن أكل الكبدة نيئة يشكل خطر كبير على الأشخاص الذين يمارسون هذه العادة الخطيرة فالبعض يعتقد أن أكل الكبدة قبل طبخها حتى لا تقل فيتاميناتها ولكن لا يعرف أنه يعرض نفسه إلى الإصابة بدودة الفاشيولا.

وأضافت عبد الوهاب في تصريحاتها لـ «الطريق» أن الكبدة تحمل دودة تسمى بـ «الفاشيولا»، تنتقل من الحيوان للإنسان عندما يأكل الكبده نيئة ولا طهيها جيدا بعد الذبح، وتعد خطرة في حالة تطور الحالة ودخولها في الكبد فتعد هذه المرحلة الخطيرة للإنسان لأن الدودة من الممكن أن تتكاثر وتهتك أنسجة الكبد.

واستكملت: «ينصح بعدم تناولها في حالة عدم طهيها حتى لا يصاب الإنسان بميكروبات وبكتريا متعددة تسبب بإتلاف المعدة وإصابتها بسوء تغذية، تعد الكبدة النيئة سم قاتل للبشر لانها مجمعة بمجموعة من الدماء الفاسدة و الحاملة للميكروبات والجراثيم».

ونصحت الأشخاص بعد الذبح بعدم ترك الكبدة في الثلاجة، ويجب نقعها جيدا لمدة تصل إلى نصف ساعة في التوابل على هيئة «لبن والقليل من الفلفل الأسود وتشويحها على النار مع عصرة ليمون».

اقرأ أيضا: هل يمحو صيام عرفة والحج الذنوب جميعًا؟.. عالم أزهري يجيب