الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:34 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف استعدت السعودية لموسم الحج هذا العام وشروط استقبال الحجيج

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تجهيزاتها لموسم الحج بعد السماح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، وهو أقل من عدد الحجيج قبل جائحة كورونا خلال العام 2019 والذي بلغ نحو 2.5 مليون حاج، ولكن بعد تفشي فيروس كورونا العام 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة.

أعمار الحجيج

وضعت المملكة العربية السعودية عدد من الشروط والضوابط الجديدة لدخول أراضيها أثناء موسم الحج، والتي تأتي على رأسها وأن تكون أعمار الوافدين أقل من 65 عاما، على أن تكون الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج؛ لإعطاء فرصة لأكبر قطاع من المسلمين حول العالم.

الشروط الطبية

وبخصوص اجراءات الوقاية من فيروس كورونا، تشترط السلطات على الحجاج الوافدين، لأراضيها الحصول على اللقاحات الخاصة بالفيروس.

وأوضحت المملكة أبرز اللقاحات المعتمدة لديها وعدد الجرعات لكل لقاح، والتي شملت جرعتان لكل من لقاحات فايزر-بيونيك، مودرنا، أكسفورد-أسترازينيكا ، كوفوفاكس، نوفاكسوفيد سينوفارم، ساينوفاك، كوفاكسين، سبوتنيك، بينما يتم تناول جرعة واحدة من لقاح جونسون، واشترطت على جميع الراغبين في أداء الحج إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة.

ولم تتوقف اجراءات الوقاية من فيروس كورونا عند هذا الحد، حيث طالبت بتقديم فحص سلبي لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة.

وشملت الإجراءات تقديم الحجيج في مناطق الحج أو العمرة شهادة تطعيم سارية المفعول، تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي قبل القدوم لمدة لا تقل عن 10 أيام.

منطلبات ونصائح طبية

وطالبت المملكة الحجاج الملتزمين بنظام علاجي يتطلب إحضار أدوية معينة، تجهيزها وحفظها بطريقة لا تؤثر على صلاحية وجودة الدواء، بالإضافة لحقيبة طوارئ كنزلات البرد، والإسهال، وحساسية الجلد.

كما تضمنت التوصيات السعودية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي خلال فترة الرحلة، وتجهيز مظلة للوقاية من الشمس، ولا ينصح ذوي الأمراض المزمنة والخطيرة مثل القلب أو السرطان بتعريض أنفسهم لمشقة السفر .

وشددت السلطات السعودية على النهي عن التدافع وإيذاء الحجاج، والالتزام بالتعليمات داخل الحرم المكي الشريف والمشاعر المقدّسة.

وعلى الجانب القانوني والثبوتي طالبت الحجيج إحضار نسخ من المستندات المهمة التي قد يحتاج إليها الحاج خلال الرحلة مثل: جواز السفر، وثائق التطعيم وغير ذلك، والحرص على حمل بطاقة الحاج التعريفية وكذلك بطاقة عنوان السكن المخصص للحاج، وإذا كانت رحلة للحج ضمن مجموعة ينصح الالتزام بمرافقة المجموعة من بداية الرحلة وحتى نهايتها.

تجهيز البنية التحتية

كما كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن البنية التحتية في مشعر "منى" أعيد تجهيزها بالكامل، وفي هذا الموسم ما يهم وزارة الحج هو قياس رضا ضيوف الرحمن عبر فريق مختصر، بالتعاون مع المجلس التنسيقي.

الخدمات الغذائية

كما تضمنت إجراءات موسم الحج لعام 1443 هـ تقديم 15 مليون وجبة لـضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، عبر 185 شركة ومؤسسة إعاشة، تتنافس لتقديم ثلاث وجبات رئيسية، وتتخللها وجبات خفيفة خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

ولم تقتصر الخدمات الغذائية على الطبق الرئيسي بل هناك وجبات مكملة أخرى لطبق الحاج من الوجبات الخفيفة والعصائر والألبان والمياه والفواكه الطازجة، والمشروبات الساخنة والباردة، وذلك خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة.

وجهزت المملكة 5 مصانع للوجبات مسبقة التجهيز، والتي تم تجهيزها على أعلى مستوى بأحدث الأجهزة والآليات، وخلال موسم الحج سيكون هناك مركبات مخصصة لنقل الطعام الجاف والمبرد والمجمد من شركات الإعاشة إلى المخيمات في المشاعر المقدسة

إقرأ المزيد:حوار| مؤسس «تمرد السودان»: جمعنا مليون توقيع.. وشاركنا في إسقاط نظام البشير