الطريق
السبت 6 يوليو 2024 02:32 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلاش الجبنة القريش».. طرق الوقاية من الحمى القلاعية؟.. خاص

 الحمى القلاعية
الحمى القلاعية

حالة من الخوف والقلق تسيطر على المواطنين؛ بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية وإمكانية انتقاله للإنسان من الحيوان تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وشراء الأضاحي، لذلك ترصد يجب أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع المواشي التي يمكن أن ينتقل لأي إنسان يتعامل عن قرب مع المواشي أو ينتقل من أكل اللحوم والألبان.

أعراض الحمى القلاعية

وفي هذا الشأن، كشفت الدكتورة شيرين زكي، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء، عن الأعراض التي تظهر الحيوان المصاب بـ«الحمى القلاعية» ومنها ارتفاع درجة الحرارة، اجهاد الحيوان، هزال، بالإضافة إلى ظهور إصابات وتقرحات في فم الحيوان مع سيلان اللعاب الكثيف من الفم مما يشكل خطوط فضية على الأرض.

نصائح للوقاية من الحمى القلاعية

وتابعت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، في حديثها لـ«الطريق»، أن التوعوية بشأن اللحوم والألبان والأجبان ومصنعات الألبان ليس هناك خوف من انتقال الفيروس من خلال اللحوم.

وأوضحت «زكي»، أن بعد ذبح الحيوان ومع عملية التيبس الرمي المعروف بتشميع اللحمة يتم إفراز أحماض كفيلة بالقضاء على الفيروس ولكن يجب طهو اللحوم جيدا، والابتعاد عن اللحوم المحتقنة بالدماء نتيجة الحمى وتظهر في لونها الغامق ولزجة الملمس والغير متماسكة وسريعة الفساد.

الابتعاد عن الألبان الغير مبسترة

ونصحت«زكي»، أن الإبتعاد عن استهلاك ألبان الغير المغلية يمكن أن ينتقل الفيرس للإنسان عن طريق تناول الألبان غير المغلية أو غير المبسترة، مضيفة أن الابتعاد عن الجبن القريش الذي يباع في الأسواق التي يتم تصنيعه من ألبان غير مغلية أو مبسترة.

الطرق الصحية لاستخدم الألبان؟

واختتمت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الابتعاد نهائيا عن عمل الجبن القريش في المنزل أو ترويب اللبن أو عمل الزبادي من ألبان غير مغلية، مشددة على ضرورة على الألبان بالطريقة المعتادة ثم ترك اللبن ليبرد وتصبح حرارته مثل دمعة العين، ثم عمل هذه المصنعات باستخدام بادئ من الزبادي أو المنفحة بالطرق المعتادة.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد إدخالها في الخبز المدعم.. فوائد مذهلة للبطاطا تعرف عليها