الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تحشد حلفائها ضد العمل القسري في شينجيانغ.. والصين تتوعد بالرد

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تحشد حلفاءها ضد العمل الجبري مع بدء تطبيق قانون يحظر البضائع القادمة من منطقة شينجيانغ الصينية.

وأضاف أن الجمارك وحماية الحدود الأمريكية بدأت في تطبيق قانون منع العمل الجبري للأويغور، الذي وقعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانونًا في ديسمبر.

وتابع قائلًا:"نحن نحشد حلفاءنا وشركائنا لجعل سلاسل التوريد العالمية خالية من استخدام العمل القسري، والتحدث علانية ضد الفظائع في شينجيانغ، والانضمام إلينا في دعوة حكومة جمهورية الصين الشعبية".

ومن جانبها، تنفي الصين حدوث انتهاكات في شينجيانغ، وهي منتج رئيسي للقطن وتزود العالم أيضًا بمعظم مواد الألواح الشمسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وين بين في وقت سابق في بكين إن مزاعم العمل القسري في شينجيانغ كانت كذبة كبيرة لفقتها القوى المناهضة للصين.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول من خلال هذا القانون خلق بطالة قسرية في شينجيانغ والضغط من أجل فك ارتباط العالم بالصين.

نفت بكين في البداية وجود أي معسكرات اعتقال، لكنها اعترفت لاحقًا بأنها أنشأت مراكز تدريب مهني ضرورية لكبح ما وصفته بالإرهاب والانفصالية والتطرف الديني في شينجيانغ.

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تشكيل بعثة للتحقيق في انتهاكات العمل المزعومة في شينجيانغ.

اقرأ أيضًا| بوتين يهدد أوكرانيا بأسلحة «لا مثيل لها»