الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:48 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

خاص… بعد اعترافها بإصابتها باكتئاب ما بعد الولادة.. هل تنجو قاتلة أطفالها من العقوبة؟

صورة الأم التي قتلت  ابنائها
صورة الأم التي قتلت ابنائها

«تركت رسالة وذبحت فلذات كبدها»، ضجت منصات مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بفيديو لجريمة بشعة قامت بها أم من خلال ذبح ثلاثة من أبنائها، ثم حاولت الانتحار بعد ارتكاب الجريمة، بقرية ميت تمامة، التابعة لمركز منية النصر شمال محافظة الدقهلية، ويتسائل رواد التواصل الاجتماعي عن العقوبة القانونية للأم إذا ثبت أنها تعاني من مرض نفسي؟.

وفي هذا الشأن، قال أيمن محفوظ الخبير القانوني، إن الفرق بين المرض النفسي والجنون العقلي والسلامة العقلية تلك مصطلحات تختلف باختلاف العقوبة التي تتحقق حسب الحالة الصحية للجاني.

وأضاف محفوظ، خلال حديثه لـ«الطريق»، أن هناك فرق شاسع بين المرض النفسي وبين المرض العقلي، تكون العقوبة لدي الجاني في المرض النفسي والوقوع تحت تأثير الإدمان ليس مانعا من العقوبة في حد ذاتها، لافتا إلى أن الذي يمنع العقوبة هو الجنون بمعني عدم إدارك الجاني لمدي خطورة أفعاله، وخروج تصرفاته عن سيطرته بشكل مطلق.

اقرأ أيضا: خاص | «في يومها العالمي».. شعبة الدخان: المصريون يستهلكون سجائر بـ 70...

وتابع أن هناك اضطراب في سلوك الجاني، مما تتحقق معه الإرادة الحرة، وعند ادعاء الجاني الجنون فتعرضه سلطه التحقيق أو محكمة الموضوع لمده لا تقل عن 45 يوم للتأكد من سلامه قواه العقلية.

الاكتئاب لا يمنع من الإعدام

واستكمل أن في حالة إثبات المرض النفسي، بأن حدد النشاط الإجرامي وأعد العدة لذلك، بأن قرر أن يرتكب الجريمة باستخدام سلاح وأراد من ذلك إزهاق روح الضحية أو مجرد إصابته، سواء كان يعاني من اضطراب في السلوك أو غيرها من الأمراض النفسية، ليس مانع من المسئولية مهما كان مسمى المرض النفسي الاكتئاب مثل الشيزوفرنيا.

الإعدام مصير الأم إذ ثبت الصحة العقلية

واختتم، أنه عند ثبوت حالة عدم إصابتها بمرض عقلي تطبق مواد الاتهام، وذلك لأنه رغم مرضها النفسي إلا أن إرادتها تكون حرة، والمرض النفسي ليس من شأنه أن يفلت المريض من العقوبة مهما كانت درجة جسامة المرض النفسي، موضحا أنه إذا ثبت من التقارير الطبية جنون القاتل وعدم مسئوليته عن أفعاله فيكون في تلك الحالة مريض، وتنعدم عليه المسئولية الجنائية، ولكن يودع بقرار قضائي في أحد المستشفيات العامة للعلاج الجنون الذي يعاني منه الجاني.

اقرأ أيضًا: حكاية محاسب يبيع قهوة في الشارع: «مراتي مستحملتش وسابنتني»