الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:32 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. الأطعمة الدهنية سبب رئيسي في الشعور بالإكتئاب

الأطعمة الدهنية
الأطعمة الدهنية
أجرت جامعة جلاسكو الأمريكية بالتعاون مع معاهد جلادستون، دراسة جديدة توضح أن الأطعمة الدهنية قد تلعب دورا على المدى الطويل في التأثير على مزاج الأشخاص بطريقة سلبية، مشيرة إلى أن هناك علاقة بين استهلاك الوجبات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة التي تسبب السمنة ومظاهر الاكتئاب، إذ تدخل الأحماض الدهنية المشبعة إلى المخ عبر مجرى الدم، ثم تتراكم وتؤثر على إشارات الدماغ المهمة المتعلقة بالاكتئاب.
وتوصل الفريق البحثي، من خلال الدراسة التي أُجريت على فئران التجارب، إلى أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون "يتكون من 60٪ من الدهون المشبعة وغير المشبعة" لديها تدفق للأحماض الدهنية الغذائية في منطقة ما تحت المهاد في المخ.
وتقول الدراسة أنه أتضح طبيعة العلاقة بين السمنة والاكتئاب وأنها معقدة، إذ من غير المرجح أن يستجيب المرضى الذين يعانون من السمنة بشكل جيد للأدوية الشائعة المضادة للاكتئاب.
وقال البروفيسور جورج بيلي، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة جلاسجو إن نتائجهم الجديدة قد تؤثر الآن على أهداف جديدة للأدوية المضادة للاكتئاب التي قد تكون أكثر ملائمة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.