الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 02:45 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

هيئة الكتاب السورية تصدر «الحداثة السينمائية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر عن المؤسسة العامة للسينما، كتاب جديد بعنوان "الحداثة السينمائية.. السينما الفنية الأوروبية 1950 - 1980"، للكاتب أندراس بالينت كوفاش، وترجمة سماح قاضي أمين، ضمن سلسلة "الفن السابع"، التي تصدرها الهيئة العامة السورية للكتاب.

يقع الكتاب في 679 صفحة من القطع الكبير، والذي يُلقي الضوء على أعمال شهيرة لمخرجين أمثال أنطونيوني، وفيليني، وبريسون، كما يسلط الضوء على مجموعة من الأعمال المهمة التي لم تحظَ بشهرة مماثلة، وهكذا يُعدّ هذا الكتاب أول دراسة شاملة عن السينما الفنية الأوروبية في ذروتها في فترة ما بعد الحرب.

ويحاول المؤلف أندراس بالينت كوفاش في هذا الكتاب الشامل الممتد من خمسينيات إلى سبعينيات القرن الماضي أن يبرهن أن الحداثة السينمائية لم تكن حركة موحدة تتسم بمجال محدود من الأساليب والمواضيع، إنما مجموعة مذهلة من الاختلافات في المبادئ الأساسية للفن الحديث.
ويبدأ كوفاش عن طريق تتبع ظهور السينما الفنية كفئة تاريخية موضحاً كيف أن مفاهيم الحداثة والطليعة تتجلى بشكل مختلف في الفيلم، ومن ثم يشرح الخصائص الشكلية الرئيسية للأساليب والأشكال الحديثة، بالإضافة إلى أسسها الفكرية. وأخيراً، واستناداً إلى النظرية والفلسفة الحداثية على طول الطريق، يقدم تاريخاً إبداعياً عن تطور السينما الفنية الأوروبية الحديثة.

ولا يقتصر كتاب الحداثة السينمائية على استكشاف أصول الحداثة فحسب، بل أيضاً تجسداتها الأسلوبية والموضوعية والثقافية، ويطرح في النهاية طرقاً جديدة مبتكرة للتمعن في الفترات التاريخية التي تشكل هذا العصر الذهبي للفيلم.

اقرأ أيضًا: حوار| محمود عقاب عن فوزه بالشارقة للإبداع: شعور المزارع في موسم حصاده