الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. «الإفتاء» تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يبحث العديد من المسلمين عن حكم صيام 6 أيام من شهر شوال، وهو الموضوع الذي أثار جدلا واسعا بين كثيرين، تطلب تدخل دار الإفتاء المصرية.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام ست من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال؛ لأنه يحرم صيام أول يوم في العيد، ويجوز أن يبدأ المسلم صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له.

ولفتت الدار، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، إلى أن الصوم من العبادات التي تطهّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها، لذلك فإن شهر رمضان موسم للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد وطاهر وحالة أخرى.

وتابعت الدار قولها: "وصيام الستة من شوال بعد رمضان فرصة من تلك الفرص الغالية، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام رمضان".

وأشار الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع مصور نشر عبر القناة الرسمية للدار على موقع "يوتيوب"، إلى حكم صيام 6 أيام من شهر شوال.

وقال "وسام" إن صيام 6 أيام بعد رمضان وتحديدا في شهر شوال، هو سنة عن سيدنا محمد (صلى الله عليه الصلاة والسلام)، ويعد تجارة مع الله عز وجل، وهي من الأمور التي كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعلمها للأمة الإسلامية.

فضل صيام الست من شوال

وقد ورد في ذلك فضل عظيم وأجر كبير؛ حيث أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما روى مسلم من حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر".

وفسّر النبي (صلى الله عليه وسلم) بقوله: "من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)".

اقرأ أيضا: «الري»: استمرار توافد الزوار على حدائق القناطر الخيرية والمركز الثقافي الإفريقي بأسوان