الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:15 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي كردي لـ”الطريق”: يجب استغلال الحرب الأوكرانية للتقارب مع دمشق

قال جمال شيخموس، عضو حزب الاتحاد الديمقراطي، المؤسس للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، أن الحرب الأوكرانية الحالية هي نتاج سقوط القطبين خلال الحرب الباردة، وخروج نظام عالمي جديد بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف السياسي الكردي "وهو أيضًا نظام استغلالي رأسمالي لم يقدم شيء للمجتمع، بل ازدادت مشاكل المجتمع الإنساني على يديه، و أوكرانيا أخطأت في اليوم الذي اعتمدت على الناتو وأمريكا، والتي جرتها إلى مستنقع الحرب العظمي التي تشتعل حاليًا".

واكد شيخموس، أن الإدارة الذاتية تبنت فلسفة الأمة الديمقراطية، والكرد هم أكثر الشعوب المضطهدة في الشرق الأوسط، وهي فلسفة تخدم المجتمع الشرق الأوسطي، ويخدم الاثنيات الموجودة في المنطقة، للحفاظ على المكتسبات، والإدارة الذاتية يجب أن تكون واعية، وبإمكانها أن تكون صاحبة قرار، وهي تتعايش مع الأزمة، عن طريق التحالفات مع القوى العظمى للحفاظ على المكتسبات.

وأضاف عضو حزب الاتحاد الديمقراطي، أن روسيا لها نفوذ داخل سوريا وبعد حرب أوكرانيا ضعف نفوذها، ولذلك يجب أن تستغل الإدارة الذاتية الفرصة وتضغط على موسكو وهي راعية ملف السلام في سوريا لإحداث تقارب بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية، وذلك لأن مشروع الإدارة الذاتية هو مشروع سوري غير انفصالي، وهو يهدف إلى بناء سوريا موحدة ديمقراطية لا مركزية، في شمال سوريا توجد شعوب مثل الأكراد والعرب والسريان، ويعيشون جميعًا تحت مشروع الأمة الديمقراطية.

وأضاف أن الإدارة الذاتية يجب أن يكون لها توافقات مع واشنطن، لأنه ترتبط بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تدعم شمال شرق سوريا عسكريًا واقتصاديا، واستفادت الإدارة الذاتية من تلك الحرب بإضعاف بعض القوى العظمى التي سيكون لها فوائد استراتيجية في خدمة شعوب المنطقة عامة.

اقرأ المزيد: ماكرون: «الشعب الفرنسي وضع ثقته بي لقطع الطريق على أقصى اليمين»