الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلاب هندسة يصممون سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

سيارة كهربائية من تصنيع طلبة الجامعة المصرية اليابانية
سيارة كهربائية من تصنيع طلبة الجامعة المصرية اليابانية

نجح فريق من طلاب كلية هندسة بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، في تصميم وإنشاء سيارة كهربائية "تحمل راكبين"، تعمل باستخدام البطاريات التي تُشحن باستخدام الطاقة المتجددة للألواح الشمسية الكهروضوئية المثبتة أعلى السيارة خلال النهار، ويمكن أن تعمل فترة طويلة ويتم التحكم فيها بالكامل.

من جانبها، أكدت الدكتورة منى جمال الدين إبراهيم، كلية الهندسة بالجامعة المصرية اليابانية أن المشروع يحقق أهداف التنمية المستدامة، كما يتماشى مع هدف الدولة المصرية لإقامة صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

لفتت عميدة كلية هندسة الطاقة إلى أن هذا المشروع يساعد على تقليل انبعاثات الغازات الساخنة والاحتباس الحراري، فضلًا عن تكلفة التشغيل المنخفضة لأنها تعتمد على الطاقة الشمسية.

ولفتت منى جمال الدين إلى أن مشروعات تخرج أول دفعة من طلاب الكلية بقسمي هندسة مصادر الطاقة والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات بالكلية تضمنت أيضًا: "التحقيق في معلمات تصميم الميكروميكسر وتطبيقاته في عمليات النقل الجماعي" و"تحضير الغشاء لتطبيق التقطير الغشائي" و"استخدام الموارد الطبيعية المصرية كمواد امتصاص فعالة من حيث التكلفة لتنقية المياه" و"إنتاج وقود الديزل الحيوي أو الوقود المتجدد من زيت الجوجوبا غير الصالح للأكل" و"إعادة تدوير الممتزات النفايات لمعالجة مياه الصرف الصحي" و"تحضير مادة مسامية لتنقي المياه".

اقرأ أيضا: جدول تدريب معلمي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي على منصة «التطوير المهني»