الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقوقي كردي: تركيا تبني مستوطنات في عفرين بمزارع السكان الأصليين

قال إبراهيم شيخو، الناطق باسم منظمة حقوق الإنسان في عفرين-سوريا، إن الانتهاكات مازالت مستمرة بحق سكان عفرين من قبل "مرتزقة الجيش الوطني السوري" الموالي لـ تركيا.

شيخو، أضاف أن أشكال تلك الانتهاكات تعددت وتنوعت أساليبها ما بين الاعتقالات والاختطاف والمساومة على الإفراج مقابل فدية مالية كبيرة.

وأكد شيخو في تصريحات لـ"الطريق"، أن التهم التي توجه للمختطفين هي التعامل مع الإدارة الذاتية الكردية، وهي تهم واهية وليست حقيقة، وإنما المقصود منها هو ابتزاز الشخص لدفع الفدية، وقد يعتقل لأكثر من مرة من بحجة تسوية الوضع، لكن الهدف تلقى المزيد من الأموال.

مستوطنات في عفرين

وبين الناطق باسم منظمة حقوق الإنسان في عفرين- سوريا، أن القضية الملحة حاليا في عفرين، هي بناء المستوطنات، على أراضي المزارعين التي تم االستيلاء عليها أو البناء في محيط القرى، لإسكان السكان المجلوبين من مناطق سورية أخرى من العرب والتركمان فيها. بغرض إحداث تغيير ديموغرافي.

وأضاف شيخو، أن بناء المستوطنات يتم على حساب سكان المنطقة الأصليين الذين هجروا المنطقة، وذلك عبر عدد من جمعيات الإخوان المسلمين في تلك المناطق.

وأردف الناطق باسم منظمة حقوق الإنسان في عفرين- سوريا، أنه يتم اعتقال السكان الأكراد السوريين في تركيا بدعوى أن لهم علاقات مع الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، أو لهم علاقة مع أقاربهم الذين يعملون في مؤسسات الإدارة الذاتية.

يذكر أن تركيا نفذت في 2018 عملية عسكرية أطلق عليها "غصن الزيتون"، بمشاركة مليشيا الجيش الوطني السوري، سيطرت بسببها على عفرين التي غادر منها عدد كبير من سكانها الكرد.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة: خطة بريطانيا لتوطين اللاجئين في رواندا تنتهك القانون الدولي