الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

كيف تُدرب طفلك على الصيام تدريجيًا؟

مع دخول رمضان تبدأ الكثير من الأسر تدريب أطفالها على الصوم، خاصة من لديهم أطفال بين الـ 7 و الـ 10 سنوات، وهنا قد تُعاني كثير من الأسر في تدريب أطفالها على الصوم، وهناك العديد من الدراسات والتجارب العملية في هذا الصدد.

في موقع "الطريق"، نستعرض طُرُقًا مُجربة لتدريب الأطفال على تقبُل فكرة الصيام الطويل.

تقول الباحثة التربوية هبة البنداري، يجب على الأسرة عدم إجبار الطفل على الصيام والتعامل معه برفق وتحفيزه للتجربة.

ويمكن للأسرة أن تُكافئ الطفل معنويًا، بوعده بإقامة حفل صغير له في أخر شهر رمضان، أو حفل في أول يوم صيام وفي آخر الشهر الفضيل، كما يمكن مُكافأته ماديًا كذلك.

البداية الذكية تكون بصيام الطفل حتى آذان الظهر، ثم بعد أن يُحسن ذلك نمُد المدة إلى آذان العصر وهكذا حى يستطيع بيسر الصيام حتى صلاة المغرب.

وفي البداية يمكن للطفل أن يمتنع عن الطعام ويتناول المشروبات ومع التدرج يمتنع عن الإثنين معًا.

وحين يبدأ في الصيام الكامل، يجب أن نحرص على التغذية الجيدة بين الإفطار والسحور بتقديم وجبات خفيفة من الفاكهة والخضروات والعصائر الطازجة، وشُرب كمية كبيرة من الماء على الأقل 8 أكواب ماء.

ونحرص على عدم وضع الأطعمة والوجبات لأي شخص له عذر الإفطار أمام الأطفال الصائمين، حتى لا تفتُر عزيمتهم.

غرس المفاهيم الصحيحة عن الصحة، وأن الطعام الكثير لا يعني الصحة أو القوة بل أن التقليل من الطعام يكون في كثير من الأحيان صحي للغاية.

تحفيزه مع أقرانه دون مُقارنة بينهم حتى لا يتأذى أحدهم نفسيًا.

أقرأ أيضًا: «صوت النقشبندي».. هدية السماء لأهل الأرض