الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:29 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العفو الدولية» تطالب ألمانيا بحملة دبلوماسية للإفراج عن السجناء الأجانب في إيران

أرشيفية
أرشيفية

• أكثر من عشرة أشخاص يحملون جنسيات غربية محتجزين في إيران بتهم مثل التجسس أو القيام بأنشطة معادية للدولة الإيرانية.

• الاستراتيجية الحالية للحكومة الألمانية لم تظهر نجاحًا بعدما اقتصرت على الدبلوماسية الصامتة من أجل الإفراج عن المواطنة الألمانية الإيرانية "ناهيد تقوي".

طالبت "منظمة العفو الدولية"، الحكومة الألمانية، بالقيام بحملة دبلوماسية من أجل الإفراج عن السجناء السياسيين الأجانب في إيران، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية dpa.

وقالت "كاتيا مولر-فالبوش"- من "منظمة العفو الدولية" في "برلين"، إن الاستراتيجية الحالية للحكومة الألمانية والتي اقتصرت على الدبلوماسية الصامتة من أجل الإفراج عن المواطنة الألمانية الإيرانية "ناهيد تقوي" لم تظهر نجاحًا، لافتة الانتباه إلى أن المنظمة ستنشر اليوم تقريرًا يتحدث عن أوضاع الاعتقال غير الإنسانية في إيران.

وتحدثت خبيرة الشرق الأوسط وإفريقيا في المنظمة عن المواطنين البريطانيين الإيرانيين اللذين تم الإفراج عنهما في إيران في منتصف مارس الماضي، بعد اعتقال لفترة طويلة، وقالت إن هذا الأمر ما كان ليحدث لولا الجهد الشجاع لبريطانيا.

وطالبت "مولر-فالبوش"، الحكومة الألمانية، بالعمل "بشكل أقوى وبشكل مؤثر في الرأي العام" من أجل الإفراج عن مزدوجي الجنسية.

يذكر أن هناك أكثر من عشرة أشخاص يحملون جنسيات غربية محتجزين في إيران بتهم مثل التجسس أو القيام بأنشطة معادية للدولة الإيرانية، ويرى أقارب هؤلاء الأشخاص وحقوقيون ودبلوماسيون أن إيران تستخدم المعتقلين كورقة ضغط في مواجهة الخارج.

وتم الإفراج عن البريطانيين الإيرانيين بعدما أعلنت بريطانيا تسديد ديون قديمة بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني إلى إيران.

وجاءت المفاوضات النووية التي تشارك فيها ألمانيا، لتعزز الآمال في أن يتم العمل على التوصل إلى حل للسجناء الأجانب بالتوازي مع هذه المفاوضات.

يذكر أن القضاء الإيراني في السنة الماضية، حكم على "تقوي - 67 عامًا" بالسجن لأكثر من عشر سنوات؛ لإدانتها بالانتماء إلى جماعة غير مشروعة، فيما تقول "مريم كلارين"- ابنة "تقوي"، إن الحالة الصحية الخطيرة لوالدتها تعد ورقة مساومة سياسية، وتصرح: "تم نقل والدتي إلى الحبس الانفرادي في اليوم نفسه الذي بدأت فيه المحادثات النووية".

اقرأ أيضا: عاجل| الولايات المتحدة تمنح مكافأة 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن الكارتل الأيرلندي