الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 12:01 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
6 أسهم قيادية تقتنص 48.6% من قيم تداولات البورصة المصرية وزير الكهرباء: أولوياتنا استقرار إمدادات الطاقة ومراجعة تكاليف التوزيع والإنتاج أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم وزير التموين الجديد: استكمال أهم المشروعات التي بدأتها الوزارة الكهرباء: تشغيل المرحلة الأولى من الربط بين مصر والسعودية يوليو 2025 ”أون تايم سبورتس” تنقل قرعة تصفيات أمم إفريقيا 2025 غدًا الفيدرالي الأمريكي: لا خفض للفائدة قبل وصول التضخم لـ2% وزير السياحة: زيادة السياح الوافدين وافتتاح المتحف الكبير أهم الأولويات بصور من الطفولة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه فادي وزير الإسكان يكشف عن أهم الملفات التى سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة عقب أدائه اليمين الدستورية.. الشربيني يشدد على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ مختلف المشروعات التنموية فى ربوع الدولة المصرية تعرف على أبرز المعلومات عن محافظ الأقصر الجديد

اليوم.. رئيس الوزراء الإيطالي يزور الجزائر لإبرام اتفاق تعاون بشأن الغاز

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي
رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي

• إيطاليا تستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًّا من روسيا، أي بما يوازي 40% من إجمالي احتياجاتها من الغاز.

• تُعد الجزائر ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا، حيث توفر لها 21 مليار متر مكعب من الغاز سنويًّا.

• خط الأنابيب العابر للبحر المتوسط، الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس، يعمل فقط بثلثي طاقته البالغة 33 مليار متر مكعب سنويًّا.

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تقريرًا حول الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإيطالي، "ماريو دراجي"، إلى الجزائر، اليوم الإثنين 11 أبريل، لتوقيع اتفاق جديد للحصول على الغاز الطبيعي.

وتسعى "روما" جاهدة لتقليل اعتمادها على الوقود الروسي بعد اندلاع الأزمة في أوكرانيا، حيث يعد التعاون الإيطالي الجزائري في ذلك الإطار، بمثابة خطوة ضمن عدد من الخطوات التي اتخذتها الدول الأوروبية لتأمين مصادر بديلة للوقود، وعزل روسيا عن الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع أن يضم الوفد الإيطالي، وزير الخارجية، "لويجي دي مايو"، ووزير التحول البيئي، "روبرتو سينجولاني"، بالإضافة إلى رئيس شركة الطاقة الإيطالية، "إيني"، التي تربطها علاقات قوية مع شركة الطاقة الجزائرية "سوناطراك."

وأوضح أحد المسؤولين الإيطاليين أن الصفقة لن تمهد الطريق لزيادة مشتريات الغاز الجزائري فحسب، بل ستشمل أيضًا اتفاقية بشأن زيادة الاستثمار الإيطالي في الطاقة المتجددة في الجزائر، مما قد يساعدها في خفض استهلاكها للغاز، ومن ثم زيادة قدرة الدولة الجزائرية لزيادة صادراتها من الغاز.

وتجدر الإشارة إلى أن إيطاليا تستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًّا من روسيا، أي بما يوازي 40% من إجمالي احتياجاتها من الغاز، في حين تُعد الجزائر ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا، حيث توفر لها 21 مليار متر مكعب من الغاز سنويًّا.

ومن جانبه، ذكر مسؤول حكومي إيطالي أن خط الأنابيب العابر للبحر المتوسط - والذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس - يعمل فقط بثلثي طاقته البالغة 33 مليار متر مكعب سنويًّا، مما يمنح إيطاليا مجالًا لتسريع مشترياتها من الغاز من الجزائر. مضيفًا أن ثلث الغاز الروسي الذي يتم توريده إلى إيطاليا كل عام يمكن استبدال زيادة الواردات من الجزائر به.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإيطالي قد أكّد – منذ الغزو الروسي لأوكرانيا - على حاجة إيطاليا لتنويع إمداداتها من الطاقة بشكل عاجل، لا سيما بالنظر إلى مخاطر قيام روسيا بالرد على عقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال وقف تدفق الغاز إلى أوروبا.

علاوة على ما سبق، أصبحت ليتوانيا – خلال الأسبوع الماضي - أول دولة في الاتحاد الأوروبي توقف إمدادات الغاز الروسي تمامًا، كما أوقفت دولتا إستونيا ولاتفيا تدفق إمدادات الغاز الروسي بشكل مؤقت.

ومن جهتها، أعلنت الحكومة الألمانية أنها تستهدف تحقيق استقلاليتها عن النفط الروسي بحلول نهاية العام الجاري، وعن الغاز الروسي بحلول منتصف عام 2024، بعد أن وقعت "برلين" مؤخرًا اتفاقية طويلة الأجل مع قطر لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تجمع أكثر من 10 مليارات دولار للفارين من الغزو الروسي