الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:35 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خبير» يكشف مخاطر إهدار الموائد العربية للطعام في رمضان - خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا وخبير استشاري البلديات الدولية، عن حجم الإنفاق الغذائي في رمضان عربيا يرتفع بنسبة ٥٥٪؜ مقارنة بباقي شهور السنة وتقول منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن الفرد في العالم العربي يهدر متوسط ٢٤٠ كيلوغرام سنويا من الغذاء، و يزيد في رمضان ليصل إلى ٣٣٠ كيلو غرام.

اقرأ أيضًا: «فكرتك ساذجة».. عبد الله رشدي يرد على إبراهيم عيسى حول تقديس البقرة - (فيديو)


وأضاف عرفة، في حديثه ل"الطريق"، أن الفرد في العالم العربي يهدر متوسط ٢٤٠ كيلوغرام سنويا من الغذاء، لافتاً إلى أنه يزيد في رمضان ليصل إلى ٣٣٠ كيلو غرام حسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

اقرأ أيضًا: ظهور قتلة السادات وغياب الأبطال وخطاب ممل للمعزول مرسي.. مشاهد أغضبت المصريين في احتفالات نصر أكتوبر 2021

وتابع عرفة، أن ٢٢ دولة عربية بها ٤٢١ مليون عربي يقومون بإلقاء ٥٢% من استهلاكم الغذائي في سلأت المهملات وباقي شهور العام ٣١ ٪؜ سوء استهلاك سوء الحفظ والتخزين وسوء تقدير الاحتياجات.

إحصائيات الإنفاق في الدول العربية:

وأشار استاذ المحليات، أن مصر يتم أنفاق ٥٧ ٪؜ من إجمالي الدخل المواطنين سنويا علي الطعام بمعدل ٦٠٥ مليار سنويا وان المصريين ينفقون 50 مليار جنيه شهريًا على الأكل ويرتفع لـ80 مليار في رمضان.

يعاني 52 مليون شخص من نقص التغذية:

وآخر إحصائيات للأردن بينت أن إجمالي أنفاق الأسر على الطعام والشراب هو 35٪؜ ويزيد الي ٤٦٪؜ في رمضان، وأن الفاو أكد ارتفاع معدلات الجوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا؛ حيث يعاني 52 مليون شخص نقصا مزمنا في التغذية.

بينما تنفق الأسرة في الكويت نحو 1170 دولار شهريا على الطعام في المتوسط العام وان مخلفات الطعام لكال مواطن عربي، في العام تزن ٤٩٧كيلوغرام سنويا، يعني ٤ أمثال معدل نظيره في أوروبا.

كما تشير إحصائيات الإنفاق في المغرب ل ٣٦٪؜ ما يتم طهوه في رمضان يُرمى في سلال القمامة وأن نسبة ٤٨٪؜ من الأسر المغربية تتخلص من أغذية مهدره.