الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:42 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مفاوضات إسطنبول: أوكرانيا تطلب ضمانا دوليًا لأمنها وروسيا تحتج على معاملة الأسرى

انتهى اجتماع اليوم الأول لمجموعة التفاوض الروسية والأوكرانية في مدينة إسطنبول التركية، وطرح كل طرف القضايا التي يرغب في مناقشتها.

عقد الاجتماع اليوم الثلاثاء، في قصر "دولمة بهجة" الرئاسي، بحضور الوفد الأوكراني والروسي.

ضمان دولي

وفي حديثه إلى الصحافة الأوكرانية عقب الاجتماع، قال مستشار مكتب الرئاسة الأوكراني ميخائيل بودولياك، "إن القضية الرئيسية هي التوصل إلى اتفاق بشأن ضمان دولي لأمن أوكرانيا. فقط من خلال مثل هذا الاتفاق يمكننا إنهاء الحرب كما تحتاج أوكرانيا".

وأكد بودولياك أن أحد أهداف أجندة المفاوضات هو تحقيق وقف إطلاق النار من أجل حل جميع المشاكل الإنسانية المتراكمة، وأشار إلى أن تزايد انتهاك قواعد الحرب بمثابة مشكلة مهمة. وفق وكالة الأناضول التركية.

وقال المفاوض الأوكراني بودوليك إن "نتائج اجتماع اليوم كافية لعقد اجتماع على مستوى القادة".

مشيرا إلى أن قضية معاملة أسرى الحرب كانت أيضا على جدول أعمال الاجتماع، قال بودولياك، "يجب على الجانبين الالتزام بقواعد الحرب. وسيتم التحقيق في كل حالة انتهاك بالتفصيل من قبل السلطة المختصة وستطبق العقوبات القانونية."

وفي بيان بعد انتهاء الاجتماع، قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخامية إنهم يريدون أن توقع 8 دول، بما في ذلك تركيا، كدول ضامنة.

احتجاج روسي

من جهة أخرى، قال فلاديمير ميدينسكي، مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان على رأس الوفد الروسي، للصحفيين إن حادثة إطلاق النار على الجنود الروس الأسرى وتصويرهم، كان على رأس أجندة الاجتماع.

وقال ميدينسكي: "يمكنني القول إننا احتججنا على مقطع الفيديو الذي يظهر التنمر على الجنود الروس. وقد قبل الجانب الأوكراني هذا الاحتجاج. ووعدوا باتخاذ أقسى الإجراءات إذا تم القبض على أولئك الذين سمحوا بارتكاب جرائم الحرب هذه".

وبشكل عام قال رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي إن المحادثات بين الوفدان الروسي والأوكراني في إسطنبول كانت بناءة مع انتهاء جولة المحادثات. وقال ميدينسكي للصحفيين "المحادثات مع الجانب الأوكراني انتهت لتوها. المحادثات كانت بناءة". وفق وكالة انترفاكس الروسية.

وحضر المحادثات رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، الذي يقود جهود وساطة بين موسكو ولفيف. وكانت الحكومة الأمريكية استثنت أبراموفيتش من العقوبات المفروضة على "الأوليغارشية الروسية" بسبب جهود الوساطة التي يقوم بها.

ومن المقرر أن تستغرق المفاوضات الروسية الأوكرانية في تركيا يومين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في كلمته قبل انطلاق المفاوضات، إن تركيا تتبنى نهجا عادلا يحمي حقوق وقانون كلا الجانبين في جميع المحافل الدولية.

وأضاف: "بصفتكم أعضاء في الوفد، تتحملون مسؤولية تاريخية. العالم كله في انتظار الأخبار السارة منكم. بتوجيه من قادتك. نحن مستعدون لأي مساهمة من شأنها أن تيسر عملكم".

اقرأ المزيد: فتح الممرات الإنسانية في جنوب شرق أوكرانيا

موضوعات متعلقة