الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:16 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… وفد دمشق والمعارضة يناقشان «أساسيات الحكم»

في اليوم الأول من اجتماعات الدورة السابعة للجنة الدستورية السورية، التي بدأت في جنيف بسويسرا، اجتمع وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة لتقديم تصورها فيما يتعلق بـ "أساسيات الحكم" والمقصود بها مبادئ إدارة الدولة، إلى مبعوث الأمم المتحدة.

وعقدت جلستان في اليوم الأول من اجتماعات الدورة السابعة، والتي استمرت برئاسة جير بيدرسن، المبعوث الخاص لسوريا لدى الأمم المتحدة.

وانتهت الاجتماعات، التي حضرها 15 شخصًا من الحكومة السورية والمنظمات غير الحكومية وممثلي المعارضة السورية، في الساعة 18.00 بتوقيت وسط أوروبا.

المعارضة والحكومة قدما مسودة "أساسيات الحوكمة" إلى بيدرسن في اليوم الأول.

الوفد الذي يمثل دمشق، والذي أظهر موقفًا لا هوادة فيه في جميع الجولات الست السابقة، حافظ على موقفه في هذه الجولة أيضًا.

على عكس الجولات السابقة، تجري محادثات الجولة السابعة في فندق إنتركونتيننتال بدلاً من مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وأعلن بيدرسن، في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأحد، أنه في الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية، سيتفاوض الطرفان على 4 بنود.

وأشار بيدرسن إلى أن البنود التي ستتم مناقشتها في المحادثات هي "مبادئ إدارة الدولة" و"هوية الدولة" و"رموز الدولة" و"هيكل ووظائف السلطات العامة"، وقال إن الأطراف ستناقش بندًا واحدًا كل يوم.

من جانبه قال هادي البحرة إنهم قدموا "الصياغة المقترحة حول مبدأ أساسيات في الحكم والأسس التي يقوم عليها، واستمعوا لملاحظات واقتراحات باقي الأطراف وأجابوا عليها".

أضاف رئيس وفد المعارضة: "خلال اليومين القادمين سيتقدم كل طرف من الطرفين الآخرين بالصياغات المقترحة بخصوص هوية الدولة وبخصوص رموز الدولة، وفي اليوم الرابع سيقوم ممثلونا بتقديم الصياغة المقترحة بخصوص تنظيم وعمل السلطات العامة.."

ستنتهي الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية التابعة للأمم المتحدة في 25 مارس، وبعد المحادثات سيعقد الطرفان مؤتمرا صحفيا.

خلال اجتماعات الجولة السادسة للجنة، التي انعقدت في مكتب الأمم المتحدة بجنيف يومي 18 و22 أكتوبر 2021، التقى الرئيس المشارك للوفد الذي يمثل دمشق، المحامي أحمد الكزبري، والرئيس المشارك للمعارضة هادي البحرة على نفس الطاولة للمرة الأولى.

وصرح بيدرسن بأنه يشعر بـ "خيبة أمل كبيرة" بعد فشل الجولة السادسة.

في وقت سابق اليوم كشف يحيى العريضي الناطق باسم هيئة التفاوض السورية، استقالته من اللجنة الدستورية، واعتبر انها تتبع مسارًا عبثيا.

تتكون اللجنة الدستورية السورية من هيكلين، كبير وصغير. الهيكل الكبير يضم جميع أعضاء اللجنة ويتكون من 3 مجموعات: الحكومة السورية، ووفد المعارضة، وممثلو المجتمع المدني.

من ناحية أخرى، تتكون الهيئة الصغيرة من 15 شخصًا يتم اختيارهم من 3 قوائم وهي مسؤولة عن كتابة الدستور.

يجب أن تتم الموافقة على المسودات التي أعدتها هيئة كتابة الدستور المشكلة من 45 شخصًا من قبل الهيكل الكبير المكون من 150 شخصًا، ويجب أن يصوت 75 بالمائة على الأقل من الأعضاء بـ "نعم" لاتخاذ القرار.

اقرأ المزيد: أمريكا: هجمات الحوثي تستهدف المساجد والمدنيين ويجب أن تتوقف