الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة الفنان زكي فطين عبد الوهاب بسرطان الدماغ.. ما هى أعراض المرض؟

سرطان الدماغ
سرطان الدماغ

توفى الفنان زكى فطين عبد الوهاب، اليوم، عن عمر يناهز 61 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان دام لسنوات.

ونعرض فى السطور القادمة
أعراض مرض أورام الدماغ الذى عانى منها الفنان الراحل.



قال دكتور محمد جابر شرف الدين استشارى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، أن أورام الدماغ هى نمو غير طبيعى للخلايا فى منطقة معينة فى الدماغ.

وأضاف دكتور محمد فى تصريح خاص لجريدة الطريق أن الأورام تنقسم لنوعين هما: أورام حميدة، وهى أورام لا تشكل خطر على صحة المريض و نادرا ما تعاود النمو بعد استئصالهاـ لكن الأورام الخبيثة، تحتوي على خلايا سرطانية تهاجم الخلايا السليمة بالجسم وتؤدي إلى الوفاة فى بعض الحالات.

أنواع أورام الدماغ

وأردف دكتور محمد قائلا: أن أورام الدماغ سواء كانت أورام حميدة أم خبيثة تنقسم إلى أورام الدماغ الأساسية وهى أورام تبدأ فى النمو بمنطقة الدماغ.

وأضاف أن النوع الثانى لأورام الدماغ هى الأورام الثانويةـ التى تنتشر فى الدماغ بعد نشأة الورم فى مكان آخر فى الجسم، مثلما حدث مع الفنان زكى فطين عبد الوهاب الذى أصيب بسرطان المخ بعد شفائه من سرطان الرئة.

أسباب أورام الدماغ
قال الدكتور محمد، أن الأطباء لم يتوصلوا لأسباب نمو الخلايا السرطانية بمنطقة الدماغ.

أعراض أورام الدماغ


وأوضح دكتور محمد أن أعراض أورام الدماغ تتمثل فى الآتي:

الصّداع، الغثيان، عدم وضوح أو تغيّر في الرؤية، تقلّصات أو تشنّجات في العضلات، تغيّر في القدرة على الكلام، صعوبة في البلع، صعوبة التركيز، مشاكل في الذاكرة، تغيّر في المزاج أو الشخصية،الإرهاق والخمول.

وأضاف أن الزغطة المستمرة واحدة من الأعراض النادرة للإصابة بأنواع معينة من سرطان الدماغ.

علاج أورام الدماغ

واختتم الدكتور محمد حديثه قائلا بأن الأساليب العلاجية لأورام الدماغ متنوعة، وتختلف من حالة لأخرى وتتحدد حسب عدة عوامل، مثل حجم ونوع الورم ومكان تواجد الورم ومدى انتشاره وصحة المريض.

وتتضمن طرق علاج أورام المخ الآتي:

الجراحة، العلاج الإشعاعى، العلاج الكيماوي ،العلاجات المستهدفة، العلاج بالمجال الكهربائي، الاجتثاث الحراري بالليزر، العلاج التلطيفى.