الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إفريقيا في أسبوع».. أهم الأحداث السياسية والاقتصادية بدول القارة السمراء

إفريقيا في أسبوع
إفريقيا في أسبوع

خلال الأسبوع الماضي، شهدت إفريقيا عدة أحداث متتالية، أهمها حصول ست دول إفريقية على تقنية لقاحات الحمض النووي، والقمة الأوروبية الإفريقية لتجديد وتعميق الشراكة، ودعم الاتحاد الأوروبي ومؤسسة "جيتس" لوكالة أدوية إفريقية.

• 6 دول إفريقية تحصل على تقنية لقاحات "الحمض النووي"

صرحت "منظمة الصحة العالمية"، أمس الجمعة 18 فبراير، بأن ست دول إفريقية، هي مصر وتونس وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا، ستحصل على التقنية المطلوبة لإنتاج لقاحات "الحمض النووي الريبوزي".

ويهدف مشروع نقل التقنية، الذي بدأ العام الماضي، إلى مساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تصنيع هذا النوع من اللقاحات بالقدر المطلوب ووفقا للمعايير الدولية، وذلك بحسب موقع "البوابة الإفريقية".

ومن جانبه، قال المدير العام للمنظمة "تيدروس أدهانوم جيبريسوس" في بيان: إن جائحة "كورونا" أظهرت أن الاعتماد على بضع شركات في إمداد العالم باللقاحات أمر يُعرض حياة البشر للخطر.

• قائد الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

أدى القائد العسكري في بوركينا فاسو "بول هنري داميبا"، يوم الأربعاء16 فبراير، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، وفقا لموقع "قراءات إفريقية".

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من قيادته لانقلاب أطاح بنظام الحكم، وقد وعد بالتصدي للفوضى الأمنية التي ساعدت في الإطاحة بالرئيس السابق، بحسب "رويترز".

وعزا المجلس العسكري تحركه إلى إخفاق الرئيس السابق في التصدي لهجمات المتمردين.

• قمة أوروبية إفريقية في "بروكسل" لتجديد وتعميق الشراكة

اجتمع قادة وكبار مسؤولي حكومات أكثر مِن 50 دولة أعضاء في الاتحادَيْن الأوروبي والإفريقي، يومي 17 و18 فبراير الجاري، في قمّة بالعاصمة البلجيكية "بروكسل"؛ لتجديد وتعميق الشراكة بين الاتحادين، وإطلاق حزمة استثمار إفريقية أوروبية طموحة، وبحث التحديات العالمية الراهنة.

وقد عُقدت القمة الإفريقية الأوروبية السادسة هذا العام تحت عنوان: "إفريقيا وأوروبا.. قارتان برؤيةٍ مشتركةٍ حتى 2030"، بحسب موقع "قراءات إفريقية".

وناقشت القمة عددًا من الملفات، على رأسها: تمويل النمو، والنظم الصِّحية، وإنتاج اللقاحات في أعقاب جائحة "كورونا"، وكذلك الزراعة والتنمية المستدامة، والتعليم والثقافة، والتدريب المهني والهجرة والتنقل، ودعم القطاع الخاص والتكامل الاقتصادي، والسلام والأمن والحكم، انتهاءً بتغيُّر المناخ.

"ماكرون" يعلن إنهاء مهمة القوات الفرنسية في مالي خلال فترة تتراوح "من أربعة إلى ستة أشهر"

أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، يوم الخميس 17 فبراير الجاري، أن إغلاق آخر القواعد الفرنسية في مالي سيستغرق من "4 إلى 6 أشهر"، بحسب "وكالة الأنباء الفرنسية" وموقع "قراءات إفريقية".

وبعد أشهر من توتر علاقات بلاده مع "باماكو"، أوضح "ماكرون" أن باريس تؤكد على الالتزام بتواجدها العسكري لدى دول منطقة الساحل وخليج غينيا.

وقالت "باريس" وشركاؤها في بيان مشترك: "نظرا للعقبات التي تضعها السلطات الانتقالية المالية، فإن الظروف لم تعد مواتية لمواصلة مشاركتها العسكرية بشكل فعال في مكافحة الإرهاب بمالي.

• الاتحاد الأوروبي ومؤسسة "جيتس" يدعمان وكالة أدوية إفريقية

أشارت وكالة "رويترز" إلى أنه من المقرر أن يعلن الاتحاد الأوروبي ومؤسسة "جيتس" عن دعم مالي للجهود المبذولة حاليا لإنشاء هيئة تنظيمية للأدوية في إفريقيا؛ بهدف تعزيز إنتاج الأدوية واللقاحات في القارة.

ودخلت المعاهدة المُنشئة لوكالة الأدوية الإفريقية حيز التنفيذ في نوفمبرالماضي، لكن الوكالة نفسها غير موجودة إلا على الورق، وقد صادقت على المعاهدة حتى الآن أكثر من نصف الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

وذكرت "المفوضية الأوروبية" ومؤسسة "جيتس" أنه من المقرر أن تستثمر أكثر من 100 مليون يورو في دعم وكالة الأدوية الإفريقية.

اقرأ أيضا : رئيس النيجر يوافق على نشر قوات أوروبية خاصة في البلاد