الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس النيجر يوافق على نشر قوات أوروبية خاصة في البلاد

رئيس النيجير
رئيس النيجير

وافق رئيس النيجر"محمد بازوم" على دخول قوات خاصة فرنسية وأوروبية إلى أراضي بلاده من مالي المجاورة؛ لمحاربة الإرهابيين ومحاولة تأمين الحدود.

وتأتي موافقة "بازوم" على تلك الخطوة بعدما أعلنت فرنسا، أنها ستسحب قواتها من مالي، إذ تعتقد الحكومة في النيجر أن القوات الجيش لن تتمكن وحدها من رد تهديدات تنظيم "داعش والجماعات المسلحة الأخرى.

ومن المقرر، أن يغادر مالي حوالي 2400 جندي فرنسي كانوا جزءًا من القوات المنتشرة فيها؛ لمحاربة الجماعات المرتبطة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش"، ونحو 900 من القوات الخاصة في فرقة "تاكوبا" التي تقودها فرنسا، وذلك خلال الأشهر المقبلة.

وقد كافحت النيجر ومالي وبوركينا فاسو لاحتواء الجماعات المسلحة المهاجمة التي قتلت المئات وشردت الملايين وجعلت مساحات شاسعة من الأراضي الواقعة في منطقة الساحل بغرب إفريقيا خالية.

وأضاف "بازوم" أن هدف النيجر أن تكون الحدود مع مالي آمنة، مضيفا أنه يتوقع تصاعد تهديدات الجماعات المتشددة في المنطقة بعد رحيل القوات الفرنسية.

كما أضاف أنه من المرجح أن تصبح هذه المنطقة بؤرة للإرهاب، حيث يمكن لتلك الجماعات أن تبسط نفوذها على تلك الأراضي.

وأوضح "بازوم" أن الدول التي شاركت في قمة "بروكسل الأوروبيةـالإفريقية"، يوم الأربعاء 16 فبراير الجاري، في "باريس" أجمعت على قرارها بشأن ضرورة تواجد القوات الأوروبية في عدد من الدول التي تطلب ذلك.

وقال: "في ضوء التطورات الأخيرة في بنين، من المتوقع أن يتم نشر عدد معين من القوات في هذه المناطق لمواجهة التهديدات الجديدة، وكذلك في النيجر، حيث شهدت بنين ودول ساحلية أخرى هجمات متزايدة في الأسابيع الأخيرة من مسلحين على طول المنطقة الحدودية مع دول الساحل" .

ويجدر الانتباه إلى أن قبول القوات الأجنبية يمثل تحديًا للحكومات الإفريقية التي شهدت احتجاجات متزايدة ضد الوجود العسكري الأجنبي.

اقرأ أيضًا| إجلاء موظفين تابعين لـ الناتو وكندا من أوكرانيا بشكل عاجل

وفي هذا الصدد، صرح "مايكول زودي"، زعيم حركة تقود الاحتجاجات ضد القوات الأجنبية في النيجر، بأن وجود هذه القوات غير قانوني، مشيرا إلى أنه لن يقبل بإعادة نشر القوات الأوروبية على أراضي البلاد.

موضوعات متعلقة