الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها سد النهضة.. ملفات يشارك بها الرئيس السيسي في القمة الإفريقية الأوروبية

سد النهضة
سد النهضة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الـ 6 المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، تعتبر في غاية الأهمة، موضحا أن قضية سد النهضة ستكون من أبرز القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات بهذه القمة.

وأضاف خالد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية له برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، والذي تقوم بتقديمه الإعلامية عزة مصطفى، أن الدولة المصرية تحمل على عاتقها هموم القارة الإفريقية، مؤكدًا أننا نسير في هذا الاتجاه لتفعيل الروابط بين القارة الإفريقية وأوروبا لكسب مزيد من المصالح.

اقرأ أيضًا:استقبال حافل للرئيس السيسي في العاصمة البلجيكية بروكسل

وتابع مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الدولة المصرية تعتبر جسرا فعالا لتبادل المصالح بين القارتين،لأن القيادة السياسية تعزز من المكانة والدور الإفريقي في أثناء ترؤس الاتحاد، مؤكدًا أن هذه الرحلة ستتطرق المفاوضات فيها لعملية التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا.

وأوضح خالد عكاشة، أن مصر لها أدوار ناجحة ويمكنها نقل مصالح القارة لمثل هذه الموائد الدولية؛ لذا فإن الرئيس كان حريصًا على المشاركة بهذه القمة، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تطرح مصر قضية المناخ والتوسع في الاستثمار بالطاقة النظيفة «مصر عندها خطة طموحة جدًا في هذا المجال»، بالإضافة لقضية سد النهضة.

موضوعات متعلقة