الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:42 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

اعتبره رشدي أباظة وفريد شوقي مخرجهم المفضل.. 8 معلومات عن أحمد يحيي بعد رحيله

أحمد يحيي
أحمد يحيي

رحل المخرج الكبير أحمد يحيي، عن عالمنا اليوم عن عمر ناهز 76 عامًا، وذلك بعد أن قدم العديد من الأعمال الفنية الهامة.

ولد أحمد يحيي في 16 يونيو 1947، وحصل على بكالريوس المعهد العالي للسينما عام 1968 شعبة اخراج.

بدأ عمله كمساعد مخرج مع كلا من المخرج حلمي حليم وأشرف فهمي وكمال ومحمد عبد العزيز.

وقف في بداياته أمام العندليب الراحل عبدالحليم حافظ كممثلا في فيلمي حكاية حب والبنات والصيف.

حتى أصبح بعد ذلك من أهم المخرجين في جيله، ووصفه النقاد بخليفة المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، وحاز على العديد من الجوائز وكان يعتبره رشدي أباظه وفريد شوقي بمخرجهم المفضل.

يعتبر من المخرجين الذين اهتموا بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام.

قدم المخرج أحمد يحيي فيلم "لا تبكى يا حبيب العمر" وظل الفيلم فى دور العرض لأكثر من 30 أسبوعا وأبكى الجماهير، حتى قيل إن الرئيس السادات قال لوحش الشاشة لقد أبكيتني في هذا الفيلم.

وشارك في السينما العديد من الأعمال المحفورة في ذاكرة المشاهدين أبرزها فيلم “كراكون في الشارع”، و"انتحار صاحب الشقة"، و"رحلة مشبوهة"، و"حتى لا يطير الدخان"، وغيرها من الأفلام الشهيرة.

اقرأ أيضًا: محمد عز يدعم مصر قبل مواجهة السنغال بنهائي كأس الأمم الإفريقية

وفي عام 2010 كانت آخر أعمال أحمد يحيي في الدراما، من خلال مسلسل “نعم.. مازلت آنسة”، ومن قلبها أعمال شهيرة منها مسلسل البنات والعمدة هانم، وإمرأة في شق التعبان، ومسلسل زي القمر.

موضوعات متعلقة