الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاصة سلالات دلتا وأوميكرون.. هل آلام الظهر من أعراض كوفيد-19؟

الَام أسفل الظهر
الَام أسفل الظهر

من المعروف أن مرض كوفيد-19 هو عدوى تنفسية ينتج عنها عادة أعراض مثل الحمى والبرد والسعال والتعب، ومع ذلك، يشكو عدد متزايد من الأشخاص أيضًا من آلام في الجسم مثل الصداع وآلام أسفل الظهر بعد الإصابة بالفيروس.

ووفقًا للدكتور شارو دوت أرورا، استشاري الرعاية المنزلية وخبير كوفيد والخدمات الطبية، في المعهد الآسيوي للعلوم الطبية، فريد آباد، فإن آلام الظهر هي أحد أكثر أعراض كوفيد-19 شيوعًا.

وأضاف، على الرغم من أن الناس يعتقدون أن كوفيد-19 هو في الأساس فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويسبب فقط عدوى في الرئتين، فقد كانت هناك دراسات متعددة في الغرب أظهرت أن 63 في المائة من المرضى المصابين بمتغير دلتا و 42 في المائة من المرضى المصابون بمتغير أوميكرون أبلغوا عن آلام الظهر كأحد الأعراض الرئيسية.

المناطق الثلاث الرئيسية في الجسم التي عانى فيها الأشخاص من الألم أثناء الإصابة هي الرأس وأسفل الظهر والعضلات.

وأوضح الدكتور أرورا، أن "آلام العضلات تحدث بشكل رئيسي حول منطقة الركبة".

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة لأسنان صحية.. وداعا للتسوس والآلام

كيف يؤدي كوفيد-19 إلى آلام أسفل الظهر؟

قال الدكتور أرورا، إن عدوى كوفيد-19 تحفز إفراز هرمون يسمى السيتوكينات، وهو هرمون بطبيعته مؤيد للالتهابات.

وأوضح: "السيتوكينات تؤدي إلى تكوين البروستاجلاندين المعروف باسم E2، والذي ينشط جميع مستقبلات الألم في الجسم".

وتابع: "هذا يشبه مسار الإشارة من السيتوكينات إلى البروستاجلاندين E2 الذي يزيد من تنشيط مسار الألم، وهذا هو سبب إصابة هذه المناطق الثلاث خلال التقاط عدوي كوفيد-19".

إلى متى يمكن أن تستمر؟

يعد الصداع وآلام أسفل الظهر من بين الأعراض القليلة الأولى للفيروس، وقال الخبير "يعاني المريض من ذلك في أول 4-5 أيام من الإصابة".

ووصفه بأنه أحد أكثر الأعراض شيوعًا لـ "كوفيد طويل الأمد"، وأشار إلى أن آلام الظهر يمكن أن تستمر حتى من ستة إلى تسعة أشهر بعد الشفاء.

وقال: "يرجع ذلك أساسًا إلى الاستجابة الالتهابية الناجمة عن فيروس كوفيد-19".

واستمرار الألم لفترة طويلة بعد الشفاء هو عرض جانبي للسيتوكينات.

وقال لموقع Indianexpress: "يمكنك قتل الفيروس في الجسم، لكن الاستجابة الالتهابية التي حدثت أثناء العدوى يمكن أن تستمر اعتمادًا على الاستجابة المناعية للمريض".

هذا ما عليك القيام به

طلب الدكتور أرورا من المرضى استشارة الطبيب في حالة استمرار آلام الظهر أثناء وبعد كوفيد-19، والابتعاد عن التمارين البدنية أو الشاقة واتباع "نمط سلم السلم" بعد الشفاء.

كما طلب منهم أن يقوموا بإجراء فحوصات الدم كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع للتحقق من أي التهاب محتمل يحدث داخل الجسم، كما يجب اتباع تمارين التنفس العميق لأنها تعطي الكثير من التناغم لعضلات الظهر والبطن.