الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

طه حسين.. شخصية معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022

خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس الجمعة في القاهرة، عقب انعقاد النسخة الثانية من الخلوة الثقافية للغة العربية بالتزامن مع فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 20222، أعلن دكتور على بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية أن عميد الأدب العربي طه حسين سيكون الشخصية المحورية لدورة معرض أبوظبي للكتاب في مايو المقبل2022.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، خلال المؤتمر على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب وبحضور مجموعة كبيرة من أهل الثقافة والإعلام: "أرست إنتاجات الدكتور طه حسين ركائز التراث الحضاري، وأسست تاريخه الحديث، الذي لا يغيب كما أثرت مكتبة عربية لا تتكرر، أصحبت على مر العصور والعقود أيقونات تميز ثقافتنا العربية في سجل الإبداعات الإنسانية الخالدة".

وتابع: "نحن بهذا الاختيار لا نكرِّم فقط الأديب طه حسين، بل نكرم هذه الأرض الطيبة والولادة بالمبدعين والعظماء في شتى الميادين والتي لم ينضب عطاؤها الثقافي والمعرفي يومًا، وسيبقى المنارة التي يحتمي بها رواد المعرفة والثقافة في منطقتنا العربية".

من جهته، قال دكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة: "طه حسين الذي ضرب مثلًا أعلى للشباب العربي في مختلف الأوطان، بشجاعته، وبقوته، وبعدم ضعفه أمام فقدانه بصره، وإحساسه بأنه إن كان عاجزًا بنفسه، فهو قادر بغيره، لأن العمل الجماعي كمثل هذا الذي نشترك به اليوم، هو الذي تنهض به الأفكار العظمى وتقوم عليه المشروعات الكبرى، وهو الذي تسير به حركة الأمم والشعوب".

وأكمل فضل: "طه حسين الرمز الباقي الخالد في أدبنا العربي وفي ثقافتنا، الذي نظر إلى مستقبلنا.. كل هذا تأتي إمارة أبوظبي ومؤسسة مركز اللغة العربية لتحيي ذكراه متوهجة في معرضها للكتاب بمايو القادم، وأظن أن هذه الحفاوة ليست دليلًا على المحبة المتبادلة الحقيقية والتقدير العظيم بين الشعبين فحسب، ولكنها رمز لتآخٍ حقيقي، ينبني على المعرفة والثقافة وتقدير الأعلام، والحفاوة برموزنا المشتركة".

وعبَّر دكتور صلاح فضل عن امتنانه وشكره لهذه المبادرة قائلًا: "أشكر بعمق وإخلاص مركز اللغة العربية في أبوظبي؛ لأنه يضرب المثل على الوفاء للقيم النبيلة، والرموز العظيمة، الوفاء لبناة العقل العربي، وبناة الثقافة العربية، شكرًا لمركز أبوظبي والقائمين عليه وشكرا لهذه المبادرة التي أعتبرها بداية عهد يجدد الثقة في الثقافة المصرية، وقدرتها على أن تقدم أمراء في الشعر، وعمداء في الأدب العربي، وقادة للفكر كما كان يحلو لطه حسين أن يسمي الرواد بقادة الفكر".

وتابع: "لأن فكرنا واحد ولغتنا واحدة ووجداننا واحد، تنبعث الشعلة الآن من أبوظبي في المعرض القادم؛ لتؤكد تلك الدلالات؛ ولتحتضن ذكرى طه حسين الذي لم يذكر منذ أربعين عامًا حتى الآن إلا في هذه المبادرة الكريمة التي أعلن باسم المثقفين المصريين تقديري العميق لها وامتنان الشعب المصري لها".

اقرأ أيضًا: اعرف كواليس اختيار الشخصية المحورية لمعرض أبوظبي للكتاب 2022