الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:28 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب ظهور أدلة جديدة..تأجيل محاكمة نتنياهو بتهم الفساد

بنيامين نتنياهو في المحكمة
بنيامين نتنياهو في المحكمة
القدس الشرقية

أجلت محكمة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بتهم الفساد، بناء على طلب محامي الدفاع.

فيما حضر نتنياهو، الذي فقد منصب رئيس الوزراء، وانضم إلى المعارضة الرئيسية، كان  في محكمة القدس الجزئية بالقدس الشرقية المحتلة.

أظهر أنصار نتنياهو، دعمهم له أمام المحكمة برفع الأعلام واللافتات العبرية.

وكان من المقرر أن يتم الاستماع إلى نير حفيتس، مستشار نتنياهو السابق، بصفته الشاهد الرئيسي للادعاء في المحاكمة، لكن بحسب تقارير الصحف الإسرائيلية، طلب محامو الدفاع تأجيل القضية بسبب "الأدلة الجديدة التي قدمها مكتب المدعي العام للمحكمة".

اقرأ المزيد: يميني متطرف يدعم الاستيطان.. من هو نفتالي بينت رئيس وزراء إسرائيل الجديد؟

ورغم اعتراض النيابة، قررت المحكمة تأجيل المحاكمة حتى 22 نوفمبر الجاري.

وبحسب تقارير إعلامية، قالت الشاهدة الجديدة هداس كلاين، إن زوجة نتنياهو، سارة نتنياهو، طلبت مجوهرات بقيمة عشرات الآلاف شيكل، من رجال أعمال مؤثرين.

وفي 21 نوفمبر 2019، طالب النائب العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت بمحاكمة نتنياهو في ثلاث قضايا فساد منفصلة.

عُقدت الجلسة الأولى لنتنياهو، الذي يعتبر أول رئيس وزراء إسرائيلي يُحاكم أثناء توليه منصبه، في محكمة منطقة القدس في 24 مايو، 2020.

وفقد بنيامين نتنياهو مقعده كرئيس للوزراء بعد أن فازت الحكومة الائتلافية بقيادة نفتالي بينيت في تصويت بالثقة في 13 يونيو.

وتعتبر قضية شركة بيزك الإعلامية المتهم فيها نتنياهو بالتواطؤ مع رئيس الشركة ومنحها ميزة إدارية بملايين الشيكلات مقابل البث لصالحه، القضية الأكثر انتقادًا.

ويعتبر ما سيقوله مستشار نتنياهو السابق، نير حيفتز، الذي أصبح شاهدًا في القضية بعد التوصل إلى اتفاق مع مكتب المدعي العام، الأكثر تشويقًا لدى الإسرائيليين.

بعد أن شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 15 عامًا في الفترة بين 1996-1999 والفترة بين 2009 -2021، يعتبر نتنياهو هو السياسي الأطول خدمة في إسرائيل.