الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 11:39 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق قمة قادة مجموعة العشرين في روما

قمة مجموعة العشرين 2021
قمة مجموعة العشرين 2021

بدأت فعاليات قمة قادة مجموعة العشرين، التي تجمع قادة الاقتصادات العشرين الرائدة في العالم، وممثلي المنظمات الدولية، في العاصمة الإيطالية روما.

يجتمع القادة للمرة الأولى منذ تفشي كورونا، سيحضر من الخارج فقط رئيسا الصين وروسيا عن طريق الفيديو كونفرنس.

افتتحت السبت القمة، التي نظمتها إيطاليا رئيسة قمة مجموعة العشرين الحالية، في مركز نوفولا للمؤتمرات في روما، بالترحيب من قبل المضيف، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

رحب دراجي بضيوفه، واحدًا تلو الآخر، عند الباب، والتقط وضيوفه في وقت لاحق صورة جماعية.

"من دواعي سروري أن أرحب بكم في روما اليوم لحضور قمة مجموعة العشرين بادئ ذي بدء، أود أن أقول إنه من الرائع أن أراكم جميعًا هنا، بعد سنوات صعبة على المجتمع العالمي، لقد واجهنا وشدد رئيس الوزراء الذي حذر في خطابه من التحديات التي تواجه الكوكب، من اللقاحات - "الوباء لم ينته بعد" وهناك "تفاوتات مروعة في التوزيع العالمي" للقاح في البلدان الفقيرة "غير مقبولة أخلاقياً".

سيجتمع القادة في جلسة "الاقتصاد العالمي والصحة العالمية" في اليوم الأول من القمة. ستناقش القمة الانتعاش الاقتصادي خلال الوباء وحملة التطعيم والتطورات البارزة على صعيد الصحة خلال فترة الوباء.

تهدف دول مجموعة العشرين، إلى تطعيم 70 في المائة من سكان العالم، بحلول سبتمبر من العام المقبل.

في اليوم الثاني، سيتم استعراض سياسات حماية المناخ والتنمية. تنطلق قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو يوم الأحد. وستناقش القمة الخطوات الواجب اتخاذها للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض، عند 1.5 درجة مئوية. تلعب دول مجموعة العشرين دورًا رئيسيًا في تحقيق هذا الهدف. لأن هذه الدول مسؤولة عن ثلاثة أرباع انبعاثات الكربون.

يتواجد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في روما منذ يوم الخميس. والتقى البابا فرانسيس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وتشمل رزنامة بايدن السبت، اجتماعات مع أنجيلا ميركل وشولز وماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. في هذه المحادثات، ستتم مناقشة منع الأنشطة النووية الإيرانية والاتفاق النووي.

بسبب القمة، تم اتخاذ تدابير أمنية واسعة النطاق في العاصمة روما. تم إغلاق جزء كبير من منطقة اليورو، حيث عقدت القمة، أمام حركة المرور المدنية. يشارك فى القمة حوالي 5300 من أفراد الأمن.

من جهة أخرى، قامت مجموعة من النشطاء البيئيين الشباب بإغلاق شارع كريستوفر كولومبوس، أحد الشرايين الرئيسية التي تربط منطقة اليورو، حيث عقدت القمة، بوسط المدينة، بالاعتصام، لكن قوات الأمن تدخلت وفتحت الطريق أمام المرور.

اقرأ أيضا: الملك سلمان بن عبدالعزيز يرأس وفد السعودية في قمة العشرين بروما