الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

علاج سرطان الرئة بالخارج

سرطان الرئة هو أكثر أمراض الأورام شيوعاً وأحد أكثر أمراض الأورام غير المواتية. يمكن علاجه بالجراحة، لكن التدخلات الجذرية تتم فقط في المراحل المبكرة من المرض. في حالة الورم غير القابل للجراحة، يصبح العلاج الكيميائي لسرطان الرئة مع الإشعاع الطريقة الرئيسية للسيطرة على المرض. في الخارج، غالباً ما يستخدم أطباء الأورام طرقاً أخرى للعلاج تزيد من معدل بقاء المرضى على قيد الحياة: العلاج الموجه، والعلاج المناعي، والانصمام الكيميائي، واستئصال الأورام.

جراحة سرطان الرئة

يمكن علاج المراحل الثلاث الأولى من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، والذي يمثل 80٪ من جميع الحالات، جراحياً. يعتبر سرطان الخلايا الصغيرة أكثر عدوانية، فالكثير منها لديها نقائل في الدماغ حتى مع وجود ورم صغير، لذلك، مع هذا النوع من المرض، يتم تنفيذ التدخلات الجذرية فقط في المرحلة الأولى.

هناك خياران رئيسيان للعمليات:

  • استئصال الفص الرئوي - إزالة فص من الرئة.

  • استئصال الرئة - إزالة الرئة بأكملها.

التدخلات الأخرى الأقل تكراراً:

  • استئصال قطعة - إزالة جزء من الرئة (جزء أقل من فص).

  • الاستئصال غير التشريحي - إزالة قطعة من أنسجة الرئة دون الرجوع إلى الفصوص والأجزاء.

في الإصدار الكلاسيكي، يتم إجراء الجراحة لإزالة ورم الرئة من خلال شق كبير في الصدر (بضع الصدر). ولكن في الخارج، غالباً ما يتم استخدام طريقة طفيفة التوغل: جراحة تنظير الصدر بالفيديو. يقوم الطبيب بإزالة جزء من الرئة من خلال شقوق صغيرة في الصدر. ويجري التدخل الجراحي بأدوات طويلة رفيعة، تحت سيطرة كاميرا فيديو مصغرة.

في بعض المستشفيات، يتم إجراء العمليات بمساعدة الروبوت - نفس طبيعة تنظير الصدر بالفيديو، ولكنها أكثر أماناً. تتم العملية بواسطة "يدي" جراح آلي يُتحكم فيها بجهاز تحكم عن بعد. يحصل الطبيب على رؤية مثالية لمجال الجراحة، والأدوات تتمتع بدرجة أكبر من الحرية. تقل احتمالية تسبب مثل هذه العمليات في حدوث مضاعفات، ويصاحبها فقدان أقل للدم وتعافي سريع نسبياً للمرضى.

المعالجة الكيميائية الشعاعية

بعد الجراحة، وأحياناً بدلاً من الجراحة إذا كان الورم غير صالح لاستئصال، يستخدم أطباء الأورام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. غالباً ما يتم استخدامها معاً لأن هذا النهج يوفر أفضل معدلات البقاء على قيد الحياة.

بمساعدة المعالجة الكيميائية الشعاعية، يمكن السيطرة على الورم لسنوات عديدة. ومع ذلك، فإن مشكلة هذا العلاج تكمن في سُميته: فهو غالباً ما يسبب التهاب الرئة والتهاب المريء (التهاب الرئة والمريء).

يعتبر التشعيع الآمن للرئتين مهمة صعبة: الورم عميق، وحجم الأنسجة المشععة كبير، وإيصال الإشعاع إلى الهدف معقد بسبب حقيقة أن الصدر يتحرك باستمرار أثناء التنفس.

ولكن في البلدان المتقدمة، يتم استخدام طرق مبتكرة للإشعاع لسرطان الرئة: العلاج الإشعاعي مع تعديل الشدة، والتحكم البصري، والعلاج الإشعاعي التجسيمي للجسم. يتم التخطيط للإشعاع في شكل ثلاثي الأبعاد ومتزامن مع التنفس لتوجيه الإشعاع بالضبط إلى الهدف وتجنب الآثار الجانبية بسبب تلف الأنسجة الموجودة بالقرب من الورم.

طرق العلاج الأخرى

في البلدان المتقدمة، تُستخدم أيضاً طرق أخرى لعلاج سرطان الرئة:

  • الاستئصال بالترددات الراديوية، الموجات الميكروية "الميكروويف" - التدمير البسيط للأورام بسبب تسخينها الحراري، يتم إجراؤه من خلال ثقب صغير بدلاً من الشقوق الكبيرة (بديل للجراحة للمرضى المعرضين لمخاطر جراحية عالية).

  • الانصمام الكيميائي للقصبات - وفي أحيان أقل الشرايين الأخرى. من خلال شق في الفخذ، يخترق الأطباء الأوعية الموجودة في الساق، ويقومون بإيصال القسطرة إلى أوعية الرئتين تحت سيطرة الأشعة السينية. يتعرف الأطباء على الشرايين التي تغذي الورم ويغلقونها بالصمات بأدوية العلاج الكيميائي لتقليل وصول الدم إلى الورم وتدميره بجرعات عالية من الأدوية.

  • العلاج المناعي الموجه - طرق العلاج الجهازية التي تساعد في كبح نمو الورم ونقائله.

  • العلاج بالبروتون - يعد طريقة مبتكرة لإشعاع الأورام بأمان مع الحد الأدنى من الضرر للأنسجة المحيطة بالورم.

للخضوع لعلاج سرطان الرئة في الخارج، يرجى استخدام خدمة Booking Health. على موقعنا يمكنك مقارنة الأسعار في مستشفيات الأورام المختلفة وحجز برنامج طبي بسعر مناسب. سننظم رحلتك بالكامل، وسيتعين عليك فقط التركيز على استعادة صحتك.