الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إصبع الإبهام قد ينقذ حياتك.. اختبار ذاتي يكشف عن مرض قاتل

اختبار الإبهام قد ينقذ حياتك
اختبار الإبهام قد ينقذ حياتك

يعتبر مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري من الأمراض الخطيرة التي يصفها الأطباء والعلماب بأنها مثل القاتل الصامت، وذلك لأن عدم اكتشافه مبكرا قد يتسبب في موت المريض، بسبب تسببه في انتفاخ غير طبيعي في جدار الأوعية الدموية الرئيسية التي ترتبط بالقلب.

ولذلك كثف العلماء جهودهم من أجل التوصل لطريقة تكشف عن ذلك المرض حتى ينجو المريض بحياته في الوقت المناسب، وبعد بحث طويل، زفت المجلة الأمريكية لأمراض خبرا سارا لمرضى تمدد الأوعية الدميوة الأبهري، حيثنشرت دراسة كشفت طريقة جديدة لاكتشاف المرض.

وبحسب ما نشرته "دايلي ميل" البريطانية، أكدت الدراسة أن الكشف عن ذلك القاتل الصامت يمكن أن يحدث عن طريق اختبار بسيط بإصبع إبهام اليد، من السهل على الجميع القيام به.

وكل ما عليك فعله هو رفع يدك كما لو كنت تشير إلى شخص ما أمام أن يتوقف، وتفتح كف يدك، وتثني إصبع الإبهام (الإصبع الكبير) بشكل عرضي محاولا أن تصل به إلى إصبع الخنصر (الإصبع الصغير).

وأكدت نتائج البحث أنه "إذا امتد إبهامك إلى ما بعد حافة يدك (من جهة الإصبع الصغير الخنصر)، فإن هذا قد يكون علامة شبه مؤكدة على تمدد الأوعية الأبهري الخفي ويجب عليك التوجه إلى الطبيب فورا وإجراء فحص.

وقال العلماء في دراستهم إن القدرة على تحريك الإبهام بهذه الطريقة مؤشر هام جدا على أن عظام المريض متراخية وأن مفاصل راحة اليد متوسعة، وهي مؤشرات محتملة لمرض النسيج الضام في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشريان الأورطي أحد أهم الشرايين الرئيسية في الجسم.

لكن الباحثون أشاروا إلى ضرورة عدم التوتر والانفعال في حال القدرة على تنفيذ هذه الحركة، لأنه من الممكن ألا تكون مصابا أيضا، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يستطيعون تنفيذها وليسوا مرضى.

ويموت 50% من الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية المتمزق قبل الوصول إلى المستشفى بسبب عدم الكشف السابق عنه، وتشير الدراسات إلى أن متوسط احتمالات النجاة بعد إجراء الجراحة تصل نسبتها إلى 50% فقط وهي نسبة متدنية ومخيفة جدا للمرضى.

وأكدت أغلب الأبحاث أن هذا المرض هو بمثابة "قاتل صامت لأن المرضى قد يكونون خاليين من الأعراض حتى تتمزق الأوعية وتصبح حالة المريض طارئة جدا".