الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شخصيات مؤثرة في تاريخ مصر| تعرف على مؤسس أول بنك يملكه المصريون

طلعت حرب
طلعت حرب

يمتلئ التاريخ بالأشخاص العظماء الذين أثروا في تاريخ مصر، حيث كان لديهم الفضل في رفعتها في كافة المجالات، وخاصة مجال الاقتصاد، ونحن في شهر رمضان نستعرض من خلال موقع "الطريق"، شخصية من الشخصيات التي تركوا بصمة في التاريخ.

طلعت حرب

لقب بـ"أبو الاقتصاد"، حيث كان لهذا الرجل مواقف كبيرة سواء في الاقتصاد أو في الحياة الفكرية المصرية وهو أحد أعلام مصر في القرن العشرين، حيث ساهم في حشد الرأى العام لرفض ومعارضة بعض الاقتراحات وكان منها مد أمتياز الشركة شركة قناة السويس لـ50 عاماً أخرى وإصدار كتابه "مصر وقناة السويس"، ونتج عن هذا قيام مجلس النواب برفض هذه الاقتراحات.

نشاة طلعت حرب

بمنطقة الجمالية كان مولده في عام 1867 لشهر نوفمبر، وكان والده يعمل موظفًا بمصلحة السكك الحديدية الحكومية، وحفظ القرآن في طفولته ثم التحق بعد ذلك بمدرسة التوفقية الثانوية بالقاهرة وبعدها التحق بمدرسة الحقوق الخديوية في أغسطس 1885 وحصل على شهادة مدرسة الحقوق في 1889، كان من أوائل الخريجين، واهتم بدراسة الأمور الاقتصادية بجانب دراسته الأساسية والاطلاع على العديد من الكتب في كافة المجالات.

اقرأ أيضا: شخصيات مؤثرة في تاريخ مصر.. ”محمد علي” عسكري أوروبي خدع المماليك وأسس مصر الحديثة

بدأ حياته العلمية مترجمًا بالقسم القضائي وكان يدير الأملاك الخاصة بالخديوي وبعد ذلك أصبح رئيسًا لإدارة المحاسبات ثم مديرًا لمكتب المنازعات لمحمد فريد في عام 1891، وكانت كفاءة طلعت حرب في إدارة المشروعات سببًا في الاستعانة به.

ومن أهم الاعمال التي قام بها طلعت حرب إنشاء نظام مالي مصري خالص لخدمة أبناء الوطن والسعي للتحرير من قيود الاستعمار في عام 1906، حيث أسس شركة التعاون المالي برأس مال مصري وذلك بهدف تقديم العديد من القروض المالية للشركات الصغيرة والمتعسرة ماديًا في عام 1908.

وقدم طلعت حرب كتابه "علاج مصر الاقتصادي" التي يعرض فيه فكرته في ضرورة إنشاء بنك للمصريين لخدمه المشاريع الاقتصادية والنظر في المشاكل الاجتماعية ولكن تعطلت هذه الفكرة بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى وعقب قيام ثورة ١٩١٩ في مصر بدأ تنفيذ الفكرة مرة أخرى.