الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شخصيات أثرت في تاريخ مصر… أحمد زكي عاكف.. ”أبوالكيمياء” نموذج للإصرار على النجاح

أحمد زكي عاكف
أحمد زكي عاكف

يمر الزمن وتبقى بصمة الشخصيات التي أثرت علي العالم باقية، واليوم نتحدث عن شخصية تركت بصمتها في العلم والتكنولوجيا وكان لها مكانه علمية كبيرة في مصر ومن أكبر العلماء المختصين بالكيمياء، سوف نتحدث عن أبو الكيمياء كما لقبه البعض، إنه الدكتور أحمد زكي عاكف.

من هو أحمد زكي عاكف

ولد أحمد زكي عاكف ابريل لعام 1794، بمحافظة السويس والتحق في صغره بمدرسة السويس الابتدائية ولكم لم يستمر بها لفترة طويلة وانتقل إلي القاهرة بمدرسة أم العباس الابتدائية، وبعد هذه المرحلة استكمل دراسة بمدرسة التوفيقية ثم التحق بعد ذلك بمدرسة المعلمين العليا حتي يستكمل دراسة بها، تخرج منها في عام 1914 وعمل مدرس في مدرسة السعيدية الثانوية ثم ترشح للسفر في بعثه دراسية إلى إنجلترا لدراسة الكيمياء ولكن لم يحالفه الحظ بسبب الكشف الطبي.

أبقي حلمه نصب عينيه وسافر على نفقته الخاصة وبعد وصوله إلي إنجلترا التحق بجامعة وتنجهام وجامعة ليفربول بعد أن سعي بشكل كبير للوصول إليهم.

وكان من أكبر العلماء المختصين في مجال الكيمياء في مصر وأنشاء أكاديمية خاصة في البحث العلمي والتكنولوجيا والتي سوف تأثر علي البحث العلمي وتطوره في مصر.

اقرأ أيضا: شخصيات مؤثرة في تاريخ مصر| ملك القلوب.. وفاة عمته دفعته لزراعة الأمل في النفوس

أهم أعماله

أسس الدكتور أحمد زكي الجمعية الكيميائية المصرية في عام 1938، والمجمع المصري للثقافة العلمية 1929، والمركز القومي للبحوث 1947.

عمل رئيسًا لمجلة العربي الثقافية الكويتية في عام 1958 لمدة 17 عاما، وأصبح عضوًا في مجتمع اللغة العربية بالقاهرة ودمشق وبغداد مؤلفاته وقام الدكتور أحمد زكي بتأليف العديد من الكتب، ومن أشهر كتبه موسوعته الشهيرة "في سبيل موسوعة علمية" وهي موسوعة شاملة لجميع فروع العلم معروضة بأسلوب أدبي رائع، وأيضا كتب "مع الله في السماء، مع الله في الأرض، بين المسموع والمقروءة، سلطة علمية".

وترجم العديد من الكتب ومنها "قصة الميكروب، في أعماق المحيط ، بواتق وأنابيب، قصة الكيمياء ومسرحية جان دارك".

وفاته

توفي الكيميائي أحمد زكي عاكف في القاهرة عام 1975، عن عمر يناهز 81 عاما.