الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:48 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

موعد موكب المومياوات الملكية (تفاصيل)

 موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية

يشهد ميدان التحرير خلال الفترة المقبلة حدثا ضخما ينتظره العالم اجمع، وهو عبور موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

موعد موكب المومياوات الملكية

وسيبدأ الاحتفال المقرر له يوم السبت الموافق الثالث من أبريل المقبل، بإضاءة ميدان التحرير، ورفع الستار عن المسلة والكباش المحيطة به، لتُنقل المومياوات في احتفالية كبيرة تضم 22 سيارة بطراز مصري قديم، مع وجود خيول، وبجانبها عجلات حربية مشابهة للعجلات الحربية في مصر القديمة، مع عزف للموسيقى، بالإضافة إلى توحيد لون دهانات واجهات العمارات الواقعة في طريق السير بنقل المومياوات، وسط دقات الطبول وضربات المدافع الصوتية.

تفاصيل موكب المومياوات الملكية

ستبدأ الاحتفالية تبدأ من متحف الحضارة بدءًا من تصوير المتحف وبحيرة عين الصيرة، حيث إن المتحف القومي للحضارة يحتوي على قطع من جميع العصور، من عصر ما قبل الأسرات حتى فترة محمد علي، ثم يتجه شعاع ضوء داخل المتحف المصري بالتحرير حتى ينير المتحف بالألوان المختلفة ثم بعدها تخرج المركبات واحدة تلو الأخرى.

ثم بعد خروج المومياوات من المتحف، تتجه ناحية ميدان التحرير، حيث الباب الخارجي للمتحف ناحية المسلة ويكون الميدان مظلمًا قبل وصول المومياوات إليه وعند الوصول للميدان تنير المسلة باللون الأزرق، وبعدها تتجه المومياوات نحو الكورنيش، ثم القصر العيني والمنيل ومصر القديمة، ثم يتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة، ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

حيث انه لن يتم وضع مومياوات ملوك مصر القديمة في فتارينهم عبر وصولهم، وذلك بسبب عدم تأثرهم بالعوامل الجوية، مشيرًا إلى أن المومياوات ستبقى لمدة 15 يوما في متحف الحضارة خارج الفتارين الخاصة بها وذلك لعمل جميع الإجراءات الخاصة بتعقيمها جيدًا قبل وضعها في الفتارين.

اقرأ أيضا: المالية: نتواصل مع باقى المستوفين لشروط مبادرة إحلال السيارات

جدير بالذكر أن قائمة المومياوات التي سيتم نقلها تضم "مومياء الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، تحتمس الأول والثاني والثالث، الملك سيتي الأول والثاني، سقنن رع الشهيد الأول في تاريخ الفراعنة، مرنبتاح، الملك أحمس، أمنحُتًب الأول والثاني والثالث، والملك سبتاح، والملكات حتشبسوت، والملكة نفرتاري، والملكة تي والملكة أحمس مريت أمون".