الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:37 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

عادات بسيطة يومية للوقاية من عدوى المسالك البولية

عدوي المسالك البولية
عدوي المسالك البولية

غالبًا ما تحدث عدوى المسالك البولية بسبب نمو البكتيريا فى المثانة أو المسالك البولية، لذا يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب ظهور العدوى، خاصة بين النساء أكثر من الرجال.

وحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تم حساب أن حوالي ثلث النساء البالغات قد تعرضن لنوبة من التهاب المثانة المصحوب بأعراض مرة واحدة على الأقل.

أعراض التهاب المسالك البولية

يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية مؤلمة للغاية ومزعجة لبعض النساء، حيث هناك ألم وحرقان عند التبول مصحوبًا برغبة متكررة فى القيام بذلك.

والنساء الأكبر سنا يعانين من احتمالية أكبر لنوبات متكررة من عدوى المسالك البولية، وقد يكون السبب مرتبطًا بالعمر، وفقًا لورقة بحثية منشورة فى المكتبة الوطنية للطب فى الولايات المتحدة حيث تخضع أجساد النساء لتغييرات عديدة مع تقدمهن فى العمر.

وترقق الأنسجة التناسلية عند النساء، أو الإصابة بتدلي أعضاء الحوض، أو سلس البول، أو صعوبة إفراغ المثانة تمامًا، من بين العديد من الأسباب التي تحفز التهاب المسالك البولية عند النساء الأكبر سنًا، وأيضًا، النساء الأصغر سنا لديهن الهرمونات من جانبهن، ويساعد الإستروجين فى الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا فى العضو التناسلي للمرأة، مما قد يحمي من عدوى المسالك البولية، لكن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض بعد انقطاع العادة الشهرية وقد تتضاءل هذه الحماية الطبيعية.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أطعمة فعالة للتحكم فى نسبة السكر فى الدم

كيف تمنع التهاب المسالك البولية؟

شرب الكثير من الماء: واحدة من أفضل الطرق للوقاية من عدوى المسالك البولية هي البقاء رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء.

اشرب سوائل أخرى منفصلة عن الماء: يوصي معهد هارفارد للطب بأن تتناول النساء 2.2 لترًا يوميًا ، أي حوالي 9 أكواب.

لا يجب أن يأتي كل هذا من الماء فقط أو حتى السوائل. تحتوي الفواكه والخضروات، التي تعد جزءًا من نظام غذائي صحي ، على الكثير من الماء.

تأكد من إفراغ مثانتك بالكامل عند التبول: بعض الطرق لتجنب حدوث التهاب المسالك البولية هي مدرسة قديمة جدًا ولكن ينصح بها بشدة خبراء كلية الطب بجامعة هارفارد وهي: إفراغ المثانة بالكامل عند التبول، والتبول بعد الجماع، ومسح ورق التواليت "إذا كنت تستخدم ورق التواليت بدلاً من الغسيل" من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض وليس الاتجاه الآخر.

وبالنسبة للنساء الأكبر سنًا، فإن الفحص مع الطبيب يعمل بشكل أفضل: تحدث إلى طبيبك حول استبدال الإستروجين وقد يفحصك الطبيب للتحقق من تدلي أعضاء الحوض.

لا تداوي ذاتيًا: ما لم تكن طبيبًا مؤهلًا ومرخصًا، نقترح عليك عدم تجربة جرعة متكررة من الأدوية الموصوفة مسبقًا عندما وفي حالة تكرار التهاب المسالك البولية.

وتقول الدكتورة ليزا بيبيل، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد وأخصائية الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام: "إن عدوى المسالك البولية المقاومة لمضادات الميكروبات آخذة في الازدياد منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين".

وهذا الاتجاه مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للنساء لأن عدوى المسالك البولية شائعة جدًا: ستصاب واحدة من كل امرأتين بالتهاب المسالك البولية في حياتها، ومن بينها عدد متزايد من التهابات المسالك البولية "UTIs" التي لم يعد من الممكن علاجها بالمضادات الحيوية الأكثر شيوعًا، كما تقول دراسة هارفارد.