الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذة الطب الوقائي تكشف لـ”الطريق” تفاصيل مبادرة العزل المنزلي لمرضى كورونا

عزل منزلي
عزل منزلي

عانت مصر في الفترة الأخيرة من تحديات تجاه فيروس كورونا، وشهدت مستشفيات مصر الموت كل لحظة خلال الجائحة "فيروس كورونا"، إلا أن الدولة لم تتوانى عن تقديم الجهود المعنوية والبشرية من الأطقم الطبية والمواد المعقمة والأكسجين وتقديم خدمات لأصحاب الأمراض المزمنة ومنها تقديم خدمة المتابعة للعزل المنزلي.

انتهت وزارة الصحة والسكان، الأسبوع الماضي، من تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحالات العزل المنزلي في جميع محافظات مصر.

ويستعرض "الطريق"، في هذا التقرير المعلومات التي تخص تقديم خدمات "العزل المنزلي" على النحو التالي:

قالت أماني مختار، أستاذة الصحة العامة والطب الوقائي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن مبادرة العزل المنزلي ترجع أسبابها إلى تخفيف العبء على المستشفيات، وتعتمد على الحالات البسيطة فقط غير الحرجة، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي في العزل المنزلي، يتابع قياس الاكسجين ومدى تشبعه في الدم عن طريق جهاز "الأوكسيمتر"، وإذا ظهر على المريض أية أعراض مزمنة مثل ارتفاع درجة الحرارة، عدم التركيز، صعوبة في التنفس أو سعال، يتم نقله على الفور إلى مستشفى العزل.

 

وأضافت أماني مختار، أن الطاقم الطبي الذي يعمل في حملة "100 مليون صحة"، هو المسؤول عن المتابعة المستمرة لمرضى العزل المنزلي، مع الالتزام بكافة الاجراءات الوقائية.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف لـ”الطريق” حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع

وتابعت مختار "أننا نفك العزل المنزلي في حالة استقرار المرضى وعدم ظهور أي أعراض لفيروس كورونا، يتم الانتظار لمدة 10 أيام، لضمان التحسن، ولكن عند ظهور أعراض مزمنه يتم نقل المريض إلى المستشفى".

و أكدت أستاذة الصحة العامة والطب الوقائي، أنه يجب معاملة الآخرين في الوقت الحالي على أنه مخالط ويحمل فيروس كورونا، لافتة إلى ضرورة اتباع الإجراءات الإحترازية، وفض التجمعات بكافة أشكالها.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها أمس الجمعة 6 فبراير 2021، عن شفاء 131632 حالة من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم العلاج المناسب، بينما تم تسجيل 540 حالة جديدة ثبتت إيجابيتها للفيروس، و 48 حالة وفاة، ضمن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، وبلوغ إجمالي عدد الوفيات 9560 حالة، وبلغ إجمالي عدد المصابين 168597 حالة.