الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

امتحان صعب للإنسانية.. رئيس جامعة القاهرة: أزمة كورونا ليست عابرة

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

حضر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، جلسة بعنوان "العولمة والدولة الوطنية"، وذلك ضمن فعاليات الملتقى السابع لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة "قيم عالم ما بعد كورونا .. التضامن وروح رُكاب السفينة".

وعُقدت هذة الجلسة بدولة الإمارات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، خلال الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر 2020، برعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، والشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم، ورئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي.

وتضمنت الجلسة 3 موضوعات هي: "مفارقات العولمة والحاجة إلى التعاون الدولي، والأزمة الاقتصادية وأخلاقيات التضامن، وأهمية الدولة الوطنية وسبل تعزيز مكانتها".

اقرأ أيضًا: عاجل | السيسي يؤكد على أولوية التعاون الاقتصادي بين مصر وفرنسا

وقال "الخشت" أنه يجب تحقيق التوافق حول رؤية قيمية، تستلهم المشتركات الدينية والإنسانية من أجل عالم أفضل لجميع البشر، مشيرًا إلى أن أزمة فيروس كورونا ليست مجرد أزمة صحية عابرة، لكنها امتحان صعب للإنسانية كلها، كشفت عن انحدار قطاعات كبيرة منها إلى صراع المصالح وقيم الاستهلاك والربح.

ودعا رئيس جامعة القاهرة إلى ضرورة البحث عن أخلاق للتقدم، تقوم على الحد الأدنى المشترك من القيم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدولية، حتى تكون أقرب إلى قيم الإنصاف والعدالة، مشيرًا إلى دور الدولة الوطنية في إدارة الأزمات العالمية، حيث أثبتت أزمة كورونا أن الدولة الوطنية، هي الإطار الطبيعي القادر على التصدي لهذه التحديات.