الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:59 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

ضمن مبادرة ”اتكلم عربي”.. وزيرة الهجرة تلتقي مدير اليونسكو بالقاهرة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأربعاء 2/12/2020، الدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة.

ويأتي ذلك لبحث سبل التعاون الثنائي المشترك بين وزارة الهجرة ومنظمة اليونيسكو في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، والتي تنفذها وزارة الهجرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لترسيخ الهوية العربية والمصرية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج.

واستعرضت وزيرة الهجرة دور الوزارة في التواصل مع المصريين بالخارج؛ للتعريف بوطنهم الأم ومفاهيم الأمن القومي المصري وتنظيم زيارات ميدانية، وحجم التنمية التي تحدث بمصر، فضًلا عن تنظيم معسكرات للأطفال في المرحلة السنية من 9 سنوات إلى 16 سنة.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن أغلب المصريين بالخارج لا يُجيد التحدث باللغة العربية، فجاءت فكرة مبادرة "اتكلم عربي"، للحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية وقبول الآخر، من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات، وتعريفهم بالعادات والتقاليد العربية والمصرية، مما يعزز انتمائهم لوطنهم الأم وارتباطهم به.

اقرأ أيضًا: ”الخارجية” تدعو المصريين بالخارج للمشاركة بجولة الإعادة لانتخابات النواب

ووافقت وزيرة الهجرة على دعوة مدير مكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة؛ للمشاركة في الفاعلية التي ستنظمها اليونسكو؛ احتفالا باليوم العالمي للغة العربية ديسمبر الجاري، وتنفذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة.

ورحب الدكتورغيث فريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة الهجرة في إطار مبادرة "اتكلم عربي"، مؤكدًا أن اللغة العربية تعتبر وعاء للثقافة، وهو ما تؤمن به منظمة اليونيسكو وتسعى له.

وخلال اللقاء، أهدى مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، تقريرًا أعده اليونيسكو بعنوان "اللغة العربية بوابة المعرفة"، والذي يتضمن كل ما يخص اللغة العربية، وفقدانها مع أبنائنا بالخارج والداخل أيضًا، ودراسة حالة اللغة العربية بكافة الدول.