الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:14 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر خلاف الزعيم والساحر.. لماذا اشتكى محمود عبد العزيز عادل إمام لحسني مبارك (فيديو)

عادل إمام ومحمود عبد العزيز
عادل إمام ومحمود عبد العزيز

تحل اليوم الذكرى الرابعة على وفاة الفنان محمود عبد العزيز، الذي رحل عن عالمنا عام 2016 بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 70 عامًا، والذي قدم خلال مسيرته الفنية الحافلة العديد من الأعمال الهامة في السينما والتليفزيون، وشكل خبر وفاته صدمة لدى الجمهور ليفقد الوسط الفني برحيله واحدًا من أهم أعمدته.

كثير من الأعمال المميزة التي برع في تقديمها "الساحر"، من بينها مسلسل "رأفت الهجان"، الذي يروي وقائع فصل هام من فصول تاريخ المخابرات المصرية، والذي يعد واحدًا من أهم الأدوار التي قدمها، وذاع صيته في أرجاء العالم العربي.

وخلف كواليس "رأفت الهجان" الذي عرض الجزء الأول منه عام 1994، نشبت خلافات وصراع حاد بين اثنين من عملاقة الفن وهما الفنان الراحل والزعيم عادل إمام، وتدخل فيها الرئيس السابق حسني مبارك.

والشائع أن مسلسل "رأفت الهجان" رشح له الساحر ثم تم سحبه ليذهب لعادل إمام، ثم حدثت خلافات في وجهات النظر حول بناء العمل دراميًا مع الزعيم، ليعود مجددًا إلى الساحر، لكن بين تلك الأزمة الكثير من التفاصيل.

وحتى الآن لم يتم التأكد من الذي رشح للعمل لأول مرة، لكن بحسب رواية الفنان الراحل والفنان أحمد شاكر فالدور من البداية كان قد تشرح له الساحر كونه مناسبًا له بسبب طبيعة الملامح الشخصية للبطل وإجادة التحدث بعدة لغات، وهذا لا ينطبق على عادل إمام، وبحسب روايات أخرى أن الدور كان مرشحًا له في البداية الزعيم وخاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه  في مسلسل "دموع في عيون وقحة".

وبحسب رواية الفنان أحمد شاكر في لقاء سابق على قناة "سي بي سي" والذي كان يقطن في العمارة المجاورة للفنان الراحل ومقرب منه، أن محمود عبد العزيز ترشح للدور في البداية، لكنه تفاجأ بعد ذلك بانسحاب الدور منه ليحصل عليه عادل إمام.

وأوضح شاكر أن الفنان الراحل استسلم للأمر وسافر مع أولاده لتأدية مناسك العمرة، وكان الرئيس السابق مبارك يزور السعودية وتقابل معه فتحدث معه وأبلغه بما حدث له، وشكى له من الزعيم، فقال له مبارك: "لا تغضب وأنت من سيؤدي الدور"، وفور عودته تلقى اتصالًا من جهاز المخابرات بالذهاب لمقر الجهاز لبدء الاستعداد للعمل.

وفي لقاء سابق للفنان محمود عبد العزيز مع الإعلامي عماد الدين عام 1998، كشف الساحر عن تفاصيل الأزمة، حيث قال "الحلقات كانت عندي، وبنعمل جلسات عليها، فجأة رشحوني لعمل فوازير رمضان، واللي كلمني في ده كان وحيد حامد، قلتلهم: إزاي أعمل فوازير وأنا معايا حلقات رأفت الهجان؟، فقالوا لي لا ده عادل إمام اللى هيعملها".

وتابع الساحر: "قلت: حسبي الله ونعم الوكيل، وسافرت أعمل عمرة وعادل إمام بدأ يعمل البروفات واشتغل، لكن لما رجعت من العمرة لقيت المخابرات بتكلمني وبتقولي تعالى أعمل رأفت الهجان"، متابعا: "قلتلهم مش هعمل رأفت الهجان، إحنا مش عوالم عشان تعاملونا كده وإيه الحكاية؟".

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاة محمود عبد العزيز.. محطات مضيئة في حياة ”الساحر”

أما عن سر ترك عادل إمام العمل، وأنه أثناء أداء البروفات حدث خلاف ما بين عادل إمام وفريق العمل بسبب اعتراضه على فكرة افتتاح المسلسل بوفاة رأفت الهجان واعتبر هذا حرقًا لفكرة المسلسل.

بينما رفض مؤلف المسلسل صالح مرسي هذا الرأي وتمسك برأيه، ما أدى في نهاية المطاف إلى اعتذار عادل إمام عن أداء الدور، في الوقت الذي أمر فيه حسني مبارك بعودة الدور للساحر.