الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المؤسسات الدولية تثبت تصنيف مصر السيادي.. والمالية: نتيجة للتعامل مع كورونا

وزير المالية
وزير المالية

أعلنت مؤسسة "ستاندرد آند بورز"، عن تثبيتها لتصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية، كما هو دون تعديل عند مستوى B مع الإبقاء أيضا على النظرة المستقبلية المستقرة للمرة الثانية خلال ستة أشهر في عام 2020. 

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تقاير المؤسسات الدولية، في 2020 وبالرغم من جائحة كورونا يصب في مصلحة الاقتصاد المصري، ويؤكد تعامل الاقتصاد في مصر بحذر مع الجائحة. 

 

وتابع وزير المالية، أن الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية، كما هو دون تعديل عند مستوى B يؤكد ثقة المؤسسلت الدولية في الاقتصاد المصري. 

 

وأوضح معيط، أن تثبت تصنيف مصر السيادي، يؤكد صلابة ومتانة الاقتصاد المصري، وقدرته على التعامل السليم مع ظروف الجائحة، بالاضافة لقدرته على  تجاوز كل الصدمات الخارجية والداخلية الناتجة عنها.

 

اقرأ أيضا: عاجل | بعد القفزة الكبيرة.. أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 7 نوفمبر 2020

وأضاف معيط، أن قرار مؤسسة "ستاندرد آند بورز" بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر للمرة الثانية خلال ستة أشهر في عام 2020، يعكس أيضا رصيد الثقة الذي يتمتع به الاقتصاد المصري لدى مؤسسات التصنيف الائتماني، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية.

 

وذكر، أن ذلك يظهر في استمرار تحقيق الاقتصاد المصري لمعدلات نمو إيجابي بلغت نحو 3.6 بالمائة عام 2019/ 2020، وتوفير كل الوسائل والاحتياجات لضمان توفر الخدمات الصحية والسلع الأساسية وغيرها من الخدمات للمواطنين في ظل تفاقم جائحة كورونا.

 

وأضاف وزير المالية، أن مؤسسة "ستاندرد آند بورز"، قد توقعت أداء سلبي للنمو العالمي في العام المالي الحالي، بسبب كورونا، باستثناء الاقتصاد المصري، الذي حقق نموا  بنسبة 2.5 بالمائة عام 2020/ 2020.

 

وأكد معيط، أن "ستاندرد آند بورز"، أشادت بقدرة الحكومة على تحقيق فائض أولي 1.8 ٪ من الناتج المحلي عام 2019/ 2020.