الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يعثرون على طائر ”نصف ذكر ونصف أنثي” (صور)

اكتشاف طائر نصف ذكر ونصف أثني
اكتشاف طائر نصف ذكر ونصف أثني

اكتشف الباحثون فى محمية باودرميل الطبيعية فى ولاية بنسلفانيا الأمريكية مؤخرًا "منقار الغراب" المعروف بأنه نصف ذكر ونصف أنثى وردي الصدر.

وبحسب موقع "odditycentral"، كانت آني ليندسي وزملاؤها فى محمية باودرميل الطبيعية فى 24 سبتمبر يصطادون الطيور بعلامات تحديد الهوية ويضعونها فى الأقفاص، عندما اتصل بها باحث زميل عبر جهاز اتصال لاسلكي اكتشف شيئًا غير عادي.

فى اللحظة التي رأت فيها اكتشاف زميلها، عرفت آني ما كانت تنظر إليه، وهو مخلوق نادر للغاية نصفه ذكر ونصف أنثى معروف باسم جيناندرومورف.

ويتميز منقار الغراب ذو الصدر الورد بريشًا مميزًا للذكور على نصف جسمه، ولون أنثوي على النصف الآخر.

وبدورها قالت اَني ليندسي، مديرة برنامج النطاقات فى شركة powdermillK: "كان مذهلاً... إن هذا الطائر فى حالة "ريش" غير متكاثر، لذلك فى الربيع عندما يكون فى ريش التكاثر، سيكون ذكرًا وأنثى أكثر وضوحًا، وستصبح ألوان الطائر أكثر حيوية، وسيكون الخط الفاصل بين جانب الذكر والأنثى أكثر وضوحًا أيضًا".

اقرأ أيضًا: دجاجة تدافع عن صغارها بشجاعة ضد أخطر أفاعي العالم (فيديو)

وتظهر الصور التي التقطها الباحثون أن منقار غروس الجيندرومورف ذو الصدر الوردي يحتوي على ريش أسود وإبط وردي مميز للذكور من جهة، وريش بني وإبط أصفر اللون من جهة أخرى، كما أنه يحتوي على خط يمتد تقريبًا أسفل منتصفه، ويفصل بين النصفين.

ويقول العلماء، إنه إذا كان الطائر يشبه الجيناندرومورف الذي تمت دراسته مسبقًا، فإن الفصل الخاص بالذكور يظهر فى الداخل أيضًا، مما يعني أن الطائر لديه دماغ نصف ذكر ونصف أنثوي بالإضافة إلى أعضاء تناسلية.

على عكس المخنثين، الذين لديهم أعضاء تناسلية ذكورية وأنثوية، فإن الجيناندرومورف هم ذكر على جانب واحد من الجسم، وأنثى على الجانب الآخر.

ونظرًا لمدى ندرة هذه العينات، فهناك العديد من الأشياء التي لا يعرفها العلماء عنها، مثل ما إذا كانت قادرة على التكاثر، وخلال 64 عامًا من مراقبة الطيور، سجل مركز أبحاث الطيور التابع لشركة Powdermill أقل من 10 مشاهدات فقط "لجيناندرومورف".

وكتبت ليندسي على فيسبوك: "كان فريق النطاقات بأكمله متحمسًا للغاية لرؤية مثل هذه الندرة عن قرب، وهم يتابعون قمة هذه التجربة التي تحدث مرة واحدة فى العمر".

وتابعت: "وصف أحدهم الأمر بأنه "رؤية وحيد القرن" ووصفه آخر باندفاع الأدرينالين لرؤية شيء رائع جدًا، إنهم جميعًا ممتنون للغاية لكونهم جزءًا من هذا الاكتشاف الجدير بالملاحظة والمثير للاهتمام.

يذكر أن الجيناندرومورف، رغم أنه غير شائع جدًا، فهو أمر طبيعي ويقدم مثالًا ممتازًا لعملية وراثية رائعة لا يجدها سوى عدد قليل من الناس".