الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة المالية: إعفاء أصحاب السيارات من سداد مليار جنيه جمارك ضمن ”زيرو جمارك”

السيارات-الجمارك
السيارات-الجمارك

أفرجت الجمارك عبر موائها المختلفة، عن 11 ألفًا و218 سيارة ملاكي بمختلف الموديلات من جمارك الإسكندرية، وفق تقرير صادر اليوم عن وزارة المالية.

 

اقرأ أيضا: أسعار ومواصفات السيارة سيات اتيكا فيس ليفت موديل 2021

وقال كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك إن تلك السيارات تبلغ قيمتها حوالي 2 مليار و677 مليون جنيه خلال سبتمبر الماضي، وتم تحصيل نحو 851 مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

 

زيرو جمارك

 

ويعد شهر سبتمبر الماضي، الشهر الحادى والعشرين لتطبيق «زيرو جمارك» على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، وبلغت إجمالي قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية نحو 4 مليارات و288 مليون جنيه، خلال سبتمبر، تم تحصيل مليار و337 مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

الاتفاقايات الدولية

 

جاء ذلك في تقرير تلقاه الدكتور محمد معيط وزير المالية من رئيس مصلحة الجمارك، قائلا إن عددًا كبيرًا من سيارات الملاكي استفاد من مزايا اتفاقيات الشراكة الأوروبية، والشراكة التركية، واتفاقية أغادير، واتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «تجمع الميركسور»، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «الأفتا» خلال سبتمبر الماضي.

 

إعفاء أصحاب السيارات من سداد مليار جنيه

 

وتم إعفاء السيارات من سداد أكثر من 966 مليون جنيه، لافتا لإفراج جمارك السيارات بالإسكندرية، عن 1017 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرارًا زراعيًا بقيمة 690 مليون جنيه خلال سبتمبر الماضي، وتم تحصيل 150 مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.