الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الأردنية: ندعم حق مصر والسودان في مياه النيل

أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في الكلمة التي وجهها خلال مشاركته في الدورة العادية 154 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إن الأحداث الأخيرة أثبتت أن تفعيل العمل الجماعي شرط لا يمكن تجاوزه للانتصار على التحديات الجسيمة التي تنعكس آثارها على المنطقة ككل.

وأضاف الصفدي أن العالم العربي يحتاج لوضع خريطة طريق واضحة وآلية عمل عملانية لمواجهة التحديات المشتركة ولخدمة مختلف القضايا التي تساعد على تحقيق طموحات الشعوب العربية، وفقا لوكالة أنباء بترا الأردنية.

اقرأ أيضا: السودان يكشف علاقة سد النهضة الإثيوبي بالفيضانات

تهديد الأمن العربي

 

وبحسب الصفدي فإن الأمن العربي واحد لا يتجزأ، وأي تهديد لأي دولة هو تهديد لأمن وسلامة المنطقة العربية ككل، مؤكدا على ضرورة وقوف الجميع معا لمواجهة الصعاب دون السماح لأي جهة بالتدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة العربية.

وأكد الصفدي وقوف الأردن مع في مصر والسودان في موقفهما المتمسك بحقوقهما المائية في مياه النيل.

الأزمة السورية

 

وأكد الصفدي على ضرورة تفعيل الدور العربي لحل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن هذه الكارثة لابد وأن تنتهي من خلال الاعتماد على حل سياسي يصنعه السوريون، يساعد على وحدة سوريا وسيخلصها من الإرهاب وسيعيد لها أمنها واستقرارها ودورها الريادي في المنطقة وسيهيء ظروف العودة الطوعية للاجئين.

واستطرد وزير الخارجية الأردني: "كل الجهود التي تهدف إلى التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية يتفق عليه الأشقاء الليبيون، ويحفظ وحدة ليبيا وأمنها وأمن جوارها العربي ويوقف كل أشكال التدخل الخارجي في شؤونها".

اقرأ أيضا: عاجل| الخارجية الأردنية تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا

وشدد الوزير على أن التحديات تتفاقم، وأن الحاجة لعمل عربي مشترك أكثر فاعلية تتعاظم لحماية المصالح العربية ووقف تدخلات الآخرين بوحدة مواقف الدول العربية.