الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل شراء الأضاحي.. اشتراطات الذبيحة السليمة صحيا للتأكد من صلاحيتها

الأضاحي
الأضاحي

حددت الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، المواصفات الصحية للأضحية، وقال الدكتور أيمن عادل، مدير الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية إن أهم خطوة فى ذبح الأضحية هي الشراء من مصدر موثوق فيه والبعد تماما عن الباعة الجائلين الموجودين بشوادر فى الشوارع.

 

اقرأ أيضا: بـ6 مليارات جنيه.. إطلاق خطة مصر للتحول الرقمي غدا بحضور عدد من الوزراء

وتابع أيمن عادل، في تصريحات تلفزيونية، أن الهيئة تتأكد من صحة الأضاحي بفحص الشكل الخارجي للأضحية والتأكد من لمعان العين، وعدم وجود إفرازات للأنف وألا تكون الأضحية عرجاء بل سليمة معافاة تماما، مضيفا أنه يفضل شراء المواطن الأضاحى من شوادر وزارتى الزراعة أو التموين.

 

وأوضح مدير الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الشراء من المصادر الموثوقة يجنب وجود عيوب فى الأضحية والتى سيصعب فى هذه الحالة استبدالها من الباعة الجائلين فى الشوارع.

 

وأضاف مدير الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه قبل شراء الأضحية لا بد أيضا من التأكد أنها ذات حركة نشيطة وبعيدة عن الخمول وألا تكون مطأطأة الرأس فى حالة عزلة منفردة ويكون مظهره الخارجى طبيعيا بعيدا أى علامات للمرض.

 

وأوضح الدكتور أيمن عادل ، أن أفخاذ الأضحية وسلسلة الظهر مؤشران مهمان أيضا لابد من التأكد منها عند شراء الأضاحى لأنها تكشف امتلاء الأضحية باللحم.