الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بورصة سعيدة| لماذا يربك ”بعبع” أسعار الفائدة أسواق المال؟

بورصة سعيدة
بورصة سعيدة

ينتظر سوق المال المصري، يوم 13 أغسطس القادمن لاجتماع لجنة السياسة النقدية لبحث أسعار الفائدة، وكان البنك المركزي المصري قد ثبت سعر الفائدة في آخر اجتماعين له على التوالي، بعدما كان قد خفض الفائدة في اجتماع مفاجئ في يناير بواقع 3%، ولكن ترتبك أسواق المال العالمية، وتتخوف من رفع أسعار الفائدة، فلماذا؟

 

بورصة سعيدة.. لماذا يربك ”بعبع” أسعار الفائدة أسواق المال؟

 

 

يقول الدكتور نادر عزيز محلل أسواق المال، في حديثه مع "الطريق"، إن أسواق المال تكره رفع أسعار الفائدة، لأن رفع الفائدة تجعل المستثمرين ينفرون من الأصول ذات المخاطر العالية، ويبحثون عن الملاذ الآمن والأكثر ربحا لهم.

وتابع محلل أسواق المال، "رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة، تجعل الأفراد يلجأون لتجميد أموالهم كودائع، وشراء شهادات استثمار"، مؤكدا أن أسعار الفائدة تتحكم بشكل كبير في التداول داخل المقصورة، وعلى أسعار الأسهم.

وأكد عزيز، أن خفض أسعار الفائدة، يبعد المستثمر عن البنوك، ويحفز شهيته نحو الأسهم، لذلك خفض الفائدة أو تثبيتها خلال اجتماع البنك المركزي المصري القادم، سيعمل على استقرار سوق المال المصري. 

اقرأ أيضا: خطوات حجز وحدات سكنية لمتوسطي الدخل بالمدن الجديدة

وأوضح محلل أسواق المال، أن البنك المركزي المصري سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة، للحفاظ على استقرار الوضع الاقتصادي المصري، مستبعدا خطوة رفع سعر الفائدة حاليا.

وأضاف عزيز، أن أزمة فيرس كورونا، أجبرت بنوك مركزية عالمية على تصفير سعر الفائدة لديهم، لاحتواء أزمة الوباء الحالي، بينما قام البنك المركزي المصري، بخفض الفائدة 3%، لاحتواء الأزمة بحكمة.