الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجوم أمريكي جديد ضد الصين بسبب مسلمي الإيجور

مسلمي الإيجور  في الصين
مسلمي الإيجور في الصين

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية، الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، بممارسة انتهاكات ضد مسلمي الإيجور، وفقا لـ "رويترز".

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن "هناك عدة تقارير تؤكد انتهاك الحزب الشيوعي الحاكم في الصين لحقوق مسلمي الإيجور، حيث يتم إجبارهم على التعقيم والإجهاض، وتحديد النسل القسري"، مشيرا إلى أن ما ثبت من ممارسات ضدهم "صادم ومزعج".

اقرأ أيضا: المعاملة بالمثل.. الصين تفرض قيودا على أمريكيين بسبب هونج كونج

وسلط بومبيو الضوء على التقرير الذي تحدث عن الوضع في منطقة شينجيانج الصينية، والذي قدمه الباحث الألماني أدريان تسنتس ونشرته مؤسسة جيمس تاون البحثية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.

وأشار تسنتس في بيان رسمي إلى أن ما تم الكشف عنه يتماشى مع ممارسات الحزب الشيوعي الصيني منذ عقود، وهو ما ينم عن استخفاف بقدسية النفس البشرية والكرامة الإنسانية الأساسية.

 

دعوة أمريكية

وطالب وزير الخارجية الأمريكي الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، بأن يتوقف عن جميع هذه الممارسات ضد الأقليات، داعيا جميع الدول بأن تنضم للولايات المتحدة في دعمها للإيجور الصينيين الذين يتعرضوا لهذه الانتهاكات المذلة.

وصرح تسنتس في تقريره بأن تحليل وثائق الحكومة الصينية أظهر أن النمو السكاني الطبيعي في شينجيانج تراجع "بشدة"، مضيفا أن معدلات النمو في أكبر مقاطعتين للإيجور المسلمين انخفضت بنسبة 84% بين عامي 2015 و2018 وبنسبة أكبر في 2019.

وتابع الباحث الألماني: "إن وثائق تعود لعام 2019 كشفت عن خطط لحملة تعقيم جماعي للإناث تستهدف 14% و34% من جميع النساء المتزوجات في سن الإنجاب في مقاطعتين للإيجور".
 


اقرأ أيضا: الصين تنتزع أعضاء مسلمي الإيجور.. وأثرياء الخليج أول المنتفعين