الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة استخدام بلازما دم الأبقار في علاج كورونا

حقيقة استخدام بلازما دم الأبقار في علاج كورونا 2020
حقيقة استخدام بلازما دم الأبقار في علاج كورونا 2020

بعد عدة أشهر من تجربة العديد من الأدوية والطرق كمحاولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بدأ الاتجاه نحو التفكير في حلول تبدو مبتكرة أو غريبة، وآخرها استخدام بلازما دم الأبقار لعلاج الفيروس.

وتبدأ إحدى الشركات الأمريكية تجارب سريرية على البشر لاختبار علاج مستخلص من دم الأبقار، فحسب "سي إن إن"، تجرب شركة "SAB" المتخصة فيما يسمى العلاج الحيوي ويوجد مقرها في ولاية ساوث داكوتا، علاجا عن طريق الأجسام المضادة بالاعتماد على بلازما مستخلصة من دم البقر.

شركة أمريكية تبدأ في استخدام بلازما دم الأبقار لابتكار علاج لفيروس كورونا

وحسب الشركة، فالبلازما المستخدمة يتم استخلاصها من أنواع معينة من الابقار، خضعت للهندسة الوراثية حتى يصبح لديها جهاز مناعي قريب من نظيره لدى الإنسان وتنتج أجسام مضادة لمكافحة فيروس كورونا في جسم الإنسان، وفي حال ثبتت فعاليتها، سيتم تحويلها إلى دواء ضد العدوى.

اقرأ أيضًا: عاجل| الصحة تكشف حقيقة تبرع 200 ألف متعافي من كورونا بالبلازما

قال المدير التنفيذي للشركة، إيدي سوليفان، إن هذه الأبقار تقوم بإنتاج أجسام مضادة تقتل فيروس كورونا المستجد في المختبر، مشيرًا إلى أن الشركة متحمسة لبدء التجارب السريرية والمرور إلى الإجراءات التنظيمية لأجل المصادقة على الدواء، إلا أن الشركة لم تذكر عدد الأشخاص الذين سيشاركون في هذه التجارب الطبية، وكم ستستغرق هذه الاختبارات.

الشركة تستخدم نوع خاص من الأبقار 

الحصول على هذه الأبقار الخاصة جدًا مر بعمليات معقدة للغاية قامت بها الشركة، بدأت باستخلاص خلايا الجلد من بقرة، ثم استخرج الباحثون الجينات المسؤولية عن إنتاج الأجسام المضادة لدى البقر، وفي المرحلة التالية، أدخل العلماء الأمريكيون صبغا بشريا معدلا بشكل اصطناعي حتى يقوم بإنتاج أجسام مضادة بشرية.

وقام الباحثون بوضع الحمض النووي لهذه الخلايا في بويضة البقرة التي تحولت إلى جنين، وعلى مدار عقدين، استخدم العلماء هذه التقنية لينتجوا المئات من الأبقار المتماثلة جينيا، والتي تتمتع بجهاز مناعي يشله الجهاز المناعي للبشر إلى حد كبير.

وخلال الفترة الماضية، حقن العلماء هذه الأبقار، التي استغرق إنتاجها أكثر من 20 عامًا، بأجزاء غير ضارة من فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، وفي الوقت الحالي تكون تلك الأبقار أجسامًا مضادة للفيروس، سيتم استخدامها في إنتاج دواء له.

موضوعات متعلقة