الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:42 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
ماذا قال وزير الخارجية عن أزمة مياه النيل.. وكيف ستدافع عن حقوقها المائية؟ وزير الإسكان يتابع إجراءات تعويض أصحاب قطع الأراضي المنزوع ملكيتها في حي السلام ثان بالقاهرة وفاة والدة وزير الداخلية.. وصلاة الجنازة اليوم بمسجد الشرطة وزير الإسكان: تخفيض 50% من رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي بأنواعها بالمدن الجديدة بضوابط محددة جهاز تنمية المشروعات يقدم برامج تدريبية مجانًا لشباب دمياط لدعم وتنمية مشروعاتهم وزير الخارجية لـ”للمصريين بأمريكا”: نستهدف دعم الاقتصاد الوطني بالترويج للأستثمارات موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الليلة بدوري الأبطال والقناة الناقلة أسعار العملات الأجنلبة والعربية مقابل الجنيه المصري اليوم ترقبوا.. موجه حارة تضرب هذه المناطق خلال ساعات تعليم البحيرة ترصد انتظام الطلبة والطالبات داخل المدارس في أول أيام العام الدراسي الجديد في أول أيام الدراسة.. نسب الإشغال بشواطئ الإسكندرية تنخفض إلى 20% مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة

وثائق سرية تكشف خطة تركيا لغزو اليونان

 الحدود البحرية بين تركيا واليونان
الحدود البحرية بين تركيا واليونان

يستمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتباع سياسة الاستيلاء على خيرات الدول المجاورة، وسط صمت المجتمع الدولي ودول الناتو.


كشف موقع "نورديك مونيتور" السويدي، عن مؤامرة من قبل النظام التركي، تعرف بـ "قاجا بيه، وتهدف إلى "غزو اليونان" والاستيلاء على خيراتها.

 و"قاجا بيه" هو الاسم الذي يرمز لأحد القادة الأتراك المعروف في القرن الحادي عشر، تحديدا خلال العصر البيزنطي.

وقال الموقع السويدي: إن "الوثائق تعود لشهر يونيو عام 2014، وتتضمن المؤامرات التي أجريت من أجل غزو اليونان، حيث تم تبادلها بين القادة في تركيا عبر الإنترنت.

اقرأ أيضا: اليونان تهاجم تركيا بشأن ليبيا وتشيد بمصر

وأضاف "في الوقت الذي كانت تجرى التحقيقات حول الانقلاب المزعوم الذي حدث في 15 يوليو 2016، لم يتمكن المدعى العام سيردار كوشكون المعروف بولائه لأردوغان من إخفاء هذه الوثائق"، مضيفا أنه كان هناك خطة لغزو اليونان وتم تبادلها بين كبار القادة في هيئة الأركان العامة.

وتابع الموقع: "قام كوشكون بإعطاء أوامر للجيش بإعادة نسخ جميع الرسائل والوثائق التي كان يتم تبادلها بالبريد، ومن ضمنها رسائل مشفرة وجهت في الأول من أغسطس 2016".

قاجا بيه

يعد السبب وراء اختيار اسم "قاجا بيه" كونه واحدا من أشهر العسكريين في تركيا، ووضع مخططات ضد اليونان، كما أنه أول من قاد أول رحلة تركية على الإطلاق في بحر إيجه خلال الفترة من 1088وحتى 1091، حتى أن البعض في تركيا يسمونه الأب المؤسس للبحرية التركية.

اقرأ أيضا: أوروبا تحذر تركيا من انتهاك حظر التسليح في ليبيا

وأظهرت الوثائق، أن هيئة الأركان العامة، التي شاركت رسائل البريد الإلكتروني في البداية، أصيبت بالذعر بعد ثمانية أشهر من التداعيات المحتملة من الكشف عن الوثائق الحساسة، وبدأت في دق ناقوس الخطر، وتم كتابة أول رسالة تحذير في 8 مارس 2017 من قبل الفريق أوجور تارسين، رئيس هيئة الأركان العامة للاتصالات ونظم المعلومات الإلكترونية.

وحذر القسم القانوني بهيئة الأركان العامة من أن الوثائق "سرية" حول الأمن القومي لتركيا وتقارير وعمليات استخباراتية سرية في سوريا وشرق البحر الأبيض المتوسط، مشددا على ضرورة إبقائها سرية دون مشاركتها مع أي شخص.

اقرأ أيضا: الجارديان: السيسي قلب موازين تركيا في ليبيا بـ”إعلان القاهرة”

جدير بالذكر أن هذه الوثائق تؤكد ما سبق وذكرته شركة Nordic Monitor سابقًا فيما يتعلق بأرمينيا، حيث أدرج المدعي العام كوشكون في ملف القضية عملية أطلق عليها اسم "ألتاي" ، وهو الاسم المخصص للعمل العسكري ضد أرمينيا في وثيقة أخرى وتم إدراج نفس اسم العملية في عرض Power Point أيضًا.