الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمهور الأهلي ينتصر.. أحمد شوقي خارج الإدارة الفنية لمهرجان القاهرة السينمائي

أحمد شوقي
أحمد شوقي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي، عن قبوله استقالة الناقد أحمد شوقي بعد مدة قصيرة من إعلانه تولي منصب المدير الفني الجديد لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 والتي من المفترض أن تقام من 19-28 نوفمبر.

وقامت اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان بعقد اجتماع والذي من خلاله قبلت اللجنة الاستقالة المقدمة من الناقد أحمد شوقي، وعليه قدّم رئيس المهرجان المنتج والسيناريست محمد حفظي وأعضاء اللجنة الاستشارية العليا، الشكر للأستاذ شوقي لما قدمه للمهرجان خلال عمله في الدورات السابقة.

اقرأ أيضا| ما لا تعرفه عن عمر إسلام خطيب نيللي كريم.. من هي زوجته الأولى وطبيعة علاقته بعمرو دياب؟

الناقد أحمد شوقي من مواليد طنطا في 21 أغسطس 1984، يحمل شهادتي الصيدلة والإعلام، ودرس السينما في مدرسة جزويت القاهرة، وقدّم أول أفلامه "صندوق دنيا" عام 2010، ثم أخرج فيلمي "الشريط الأخضر" و"فأر تجارب" قبل أن يقدم على تجربة السينما التسجيلية بفيلم "ذات مكان".

اختاره الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله ليكون نائبا له في الإدارة الفنية لمهرجان القاهرة السينمائي، وعقب رحيل رزق الله العام الماضي قام شوقي بأعماله، قبل أن يُعلن المهرجان تنصيبه رسميا مديرا فنيا للمهرجان قبل أيام.

وعقب ذلك، تعرّض أحمد شوقي لهجوم حاد من قِبل جماهير النادي الأهلي، وتصدر "تريند" موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بعنوان "فضيحة مهرجان القاهرة"، واستنكر المغردين تعيين شوقي لهذا المنصب، بسبب آراء وصفت بكونها "عنصرية"، ما جعل البعض يطالب بإقالته.

وجاء ذلك بسبب بعض التدوينات التي نشرها أحمد شوقي عبر حسابه بموقع "فيسبوك" منذ سنوات والتي يعود بعضها لعام 2012، منها وصفه لضحايا مذبحة استاد بورسعيد بـ"النافقين".

عقب ذلك، أصدر الناقد الفني أحمد شوقي، بيانا لتوضيح موقفه، واعتذر عن بعض الآراء التي عبّر عنها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في سنوات سابقة، وقال: "تابعت الهجمة الإلكترونية التي تعرضت لها خلال الساعات الماضية، وكان من الضروري أن أوضح موقفي، بدايةً، لا أحد أكبر من الاعتذار عن خطأ، وأعترف أنني استخدمت في بعض الكتابات الشخصية التي ترجع لعام 2014 كلمات جارحة تخص جمهور النادي الأهلي وضحايا بورسعيد، وهي كلمات أعتذر بالطبع إن كانت قد سببت ألمًا للراحلين وأهلهم. لكن عزائي أن هذه الكتابات مر عليها أكثر من ست سنوات، وهي فترة كافية لأن يراجع الإنسان مواقفه بل ويغيرها كليًا، كما أنها كانت في إطار المناوشات الكروية مع الأصدقاء في حسابي الشخصي، والمناوشات الكروية بطابعها تحمل بعض التجاوز".

أضاف: "أؤكد هنا أن موقفي لم يعدُ أبدًا كوني مشجعًا مخلصًا لنادي الزمالك، وأن تعليقًا قديمًا على صفحتي الشخصية ليس له علاقة من قريب أو بعيد بعملي العام، وأكرر الاعتذار للنادي الأهلي وجمهوره عن بعض المصطلحات، وذلك مع الاحتفاظ بحقي في التعبير عن حبي ودعمي لنادي الزمالك الذي أنتمي له منذ طفولتي. وفي النهاية الكرة هي مجال للترفيه الشخصي والشد والجذب بين الأصدقاء، أما العمل ومنصبي في مهرجان القاهرة، فيخضع فقط لمعايير مهنية تضطلع عليها أجهزة ومؤسسات الدولة، ويشهدها الجميع من السينمائيين والصحفيين والجمهور ممن حضروا الدورات السابقة التي عملت فيها بمناصب مختلفة وشهد الجميع بنجاحها الفني والتنظيمي".

اقرأ أيضا| ”الطريق” تنفرد بأول تعليق من رئيس مهرجان القاهرة حول أزمة أحمد شوقي

تابع: "أما ما صدمني فهي المزايدات فيما يتعلق بموقفي من دعم الدولة المصرية وقيادتها السياسية ومؤسساتها، ومن وقوفي في وجه جماعة الإخوان الإرهابية، فموقفي في هذا الصدد واضح ومعلن ولا يقبل التشكيك، وقفت سنوات في وجه الجماعة الإرهابية من وقت كانوا في سدة الحكم، ودعمت القيادة المصرية عندما خلصتنا من كابوسهم، وسأظل على دعمي هذا، الذي لا يمكن الطعن فيه ببعض الكتابات المفبركة، التي صارت وسيلة لاغتيال الناس معنويًا والتشكيك في وطنيتهم ومواقفهم".

اختتم: "مهرجان القاهرة السينمائي حدث وطني ضخم، يستحق التفافًا من الجميع وتكاتفا للجهود والأفكار من أجل إخراجه بصورة تليق بمصر وبتاريخ السينما المصرية، وهو الحدث الذي كرست له السنوات الماضية من حياتي، وسأستمر في خدمته بدعم كل صناع السينما محبيها وإعلامييها".

ورغم اعتذار أحمد شوقي، إلا أن الهجمة ضده لم تهدأ من قِبل جماهير الأحمر، وتصدر تويتر مجددا هاشتاج بعنوان "مدير المهرجان متطرف"، وانتهى الأمر مساء اليوم الثلاثاء بإعلان مهرجان القاهرة السينمائي قبول استقالة أحمد شوقي من الإدارة الفنية للمهرجان، وقدّم الشكر له عما قدّمه في سنوات ماضية للمهرجان.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد أعلن إقامة دورته الـ42 في نوفمبر المقبل، وبدء تلقي الأفلام المشاركة، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية، للحفاظ على سلامة جميع المشاركين، من فيروس كورونا الذي طال جميع دول العالم.