الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:16 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البلازما تنجح في علاج كورونا.. وزيرة الصحة تناشد المتعافين من الفيروس بالتبرع

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

في خطوة تبدو مبشرة نحو علاج المزيد من مصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في مصر، ناشدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المتعافين من الفيروس بالتوجه لأقرب مركز خدمات نقل الدم تابع لوزارة الصحة والسكان بالمحافظات، للتبرع بالبلازما بعد مرور 14 يوما على تعافيهم، بعد نجاح استخدامها في علاج الحالات الحرجة من المصابين بالفيروس.

وأعلنت الوزيرة، خلال تفقدها مستشفى الساحل التعليمي والمطرية التعليمي، بالإضافة إلى القافلة الطبية لتوزيع حقائب المستلزمات الوقائية والأدوية بمنطقة (الدراسة)، نجاح تجربة حقن بلازما المتعافين لـ30 حالة من الحالات المصابة بالفيروس، حيث إن بلازما دم المتعافين تحتوي على أجسام مضادة للفيروس، يمكنها أن تعطل عمله بعد حقنها للمرضى.

اقرأ أيضًا: 1085 إجمالي المصابين بكورونا بمستشفيات العزل في الدقهلية

وفي إبريل الماضي، بدأت مصر السير على خطى عدد من دول العالم، وأعلنت استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد في علاج الحالات الحرجة من المصابين.

مصر بدأت علاج الحالات الحرجة ببلازما المتعافين في إبريل

واعتمد استخدام مصر للبلازما على إعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، حينها، عن إمكانية استخدام بلازما المتعافين من كورونا في علاج الحالات الحرجة، لاحتوائها على أجسام مضادة للفيروس، ما يزيد احتمال تحسن تلك الحالات، خاصة مع الشواهد البحثية في العديد من دول العالم.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها في ذلك التوقيت، إنها استخلصت بلازما من 6 مرضى متعافين من الإصابة بالفيروس، حيث تم إجراء التحاليل الخاصة بأمان البلازما بعد استخلاصها، بالإضافة إلى إجراء قياس لمستوى الأجسام المضادة بالبلازما، حيث ثبت صلاحية استخدام بلازما ثلاثة من الستة المتعافين.

وفي مطلع شهر مايو، أعلنت وزيرة الصحة استجابة حالتين للعلاج ببلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد بشكل جيد جدا، وسيتم استدعاء الكثير من المتعافين بالبلازما.